المنشورات

الأزمان الطويلة:

القرن: أربعون سنة أو مائة، والقرن: الوقت من الزمان، والقرن من الناس: أهل زمان واحد، والقرن: أهل مدة كان فيها نبي أو كان فيها طبقة من أهل العلم قلت السنون أو كثرت.
الدهر: الأمد الممدود، وقيل: مدة بقاء الدنيا إلى انقضائها، وقيل: ألف سنة، وقيل: «دهر كل قوم» : زمانهم، والجمع:
أدهر، ودهور، والنسب إلى الدهر: دهري على غير قياس، ورجل دهري: قديم، ودهري: لا يؤمن بالآخرة.
الأبد: الدهر، وقيل: الدهر الطويل الذي ليس بمحدود، والجمع: آباد وأبود.
(ج 2 معجم المصطلحات) العصر: (مثلث العين) : الدهر، يذكر ويؤنث، والجمع:
أعصر، وعصور، وأعصار، وعصر، وقيل: «العصر» : كل مدة غير محدودة تحتوي على أمم تنقرض بانقراضهم.
الفطحل: دهر لم يخلق الناس فيه بعد- أو هو زمن كانت الحجارة فيه رطابا. الحين: الدهر، أو: وقت مبهم يصلح لجميع الأزمان طال أو قصر، والجمع: أحيان، وجمع الجمع: أحايين.
الحقب: الحقب والحقب: ثمانون سنة، وقيل: أكثر من ذلك، وقيل: الدهر، والجمع: حقاب، وأحقاب، وأحقب.
«الإفصاح في فقه اللغة 2/ 926» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید