المنشورات

سنة الآحاد:

عند الجمهور: هي الخبر الذي لم يبلغ رواته حد التواتر قلوا أو كثروا.
وعند الأحناف: هي ما ليست بمتواترة ولا مشهورة.
سنن الرواتب: هي السنن التابعة لغيرها أو التي تتوقف على غيرها، أو على ما له وقت معين، كالعيدين، والضحى، والتراويح.
ويطلقها الفقهاء على الصلوات المسنونة قبل الفرائض وبعدها لأنها لا يشرع أداؤها وحدها بدون تلك الفرائض.
ولم يقصر الشافعية السنن الرواتب على الصلاة، فقد صرحوا بأن للصوم سننا رواتب كصيام ست من شوال.
السنة المشهورة: هي الخبر الذي كان رواته آحادا في العصر الأول، ثمَّ تواتروا في العصر الثاني والثالث، وذلك كأن يرويه عن رسول الله صلّى الله عليه وسلم: واحد، أو اثنان، أو جماعة لم يبلغوا حد التواتر، ثمَّ يرويه عنهم عدد التواتر في العصر الثاني والثالث. وقد مثلوا لها بحديث: «البينة على من ادعى واليمين على من أنكر» [الترمذي 1341] .
فائدة: السنة نوعان:
سنة هدى: ويقال لها: السنة المؤكدة كالأذان، والإقامة، والسنن والرواتب، والمضمضة، والاستنشاق على رأى، وحكمه كالواجب في المطالبة في الدنيا إلا أن تاركه يعاقب وتاركها لا يعاقب. وسنن الزوائد: وهي التي تكون إقامتها حسنة ولا يتعلق بتركها كراهة ولا إساءة كأذان المنفرد والسواك. «لسان العرب، والصحاح، والمصباح، والمغرب مادة (سنن) ، وغريب الحديث للبستى 1/ 438، 439، 522، 622، 628، 629، والتعريفات ص 108، وأنيس الفقهاء ص 105، 106، ومنتهى الوصول ص 47، والتوقيف ص 415، وميزان الأصول ص 27، 28، 419، 457، والموجز في أصول الفقه ص 59، 66، والمطلع ص 334، وإحكام الفصول ص 50، واللباب شرح الكتاب 1/ 7، 8، والتهانوى 3/ 703، ودستور العلماء ص 184، 185، 186، والموسوعة الفقهية 8/ 24، 25/ 263، 264، 275» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید