المنشورات

الشرط:

لغة: قال ابن فارس: الشين، والراء، والطاء أصل يدل على علم، وعلامة، وما قارب ذلك من علم، من ذلك الشّرط:
أي العلامة، وأشراط الساعة: علاماتها.
وسمى الشّرط، لأنهم جعلوا لأنفسهم علامة يعرفون بها، ويقولون: «أشرط فلان نفسه للمهلكة» : إذا جعلها علما للهلاك، وشرط الحاجم: أى العلامة والأثر الذي يتركه.
والشريط: خيط يربط به البهم، وسمى بذلك لأنه يترك أثرا.
وقال الفيروزآبادي: الشرط: إلزام الشيء والتزامه في البيع ونحوه.
والشّرط: المسيل الصغير يجيء من قدر عشر أذرع، وسمى بذلك لأنه يؤثر في الأرض.
والشرط: صغار الغنم وشراره. قال جرير:
ترى شرط المعزى مهور نسائهم ... وفي شرط المعزى لهن مهور
وتسمى الصكوك شروطا، لأنها وضعت أعلاما على العقود التي تجري بين العاقدين. والشريطة والشرط واحد، والتاء للنقل، والجمع: شرائط.
واصطلاحا:
- قال السمرقندي: ما يتعلق به وجود العلة.
- وقال القونوى: ما يتوقف عليه الشيء وليس منه، كالطهارة للصلاة.- وقال الباجى: ما يعدم الحكم بعدمه، ولا يوجد بوجوده.
- وقال ابن الحاجب: ما استلزم نفيه نفى أمر على غير جهة السببية.
- وقال الشيخ زكريا الأنصاري: ما يلزم من عدمه العدم ولا يلزم من وجوده وجود ولا عدم لذاته.
- ويقال: ما يتم به الشيء، وهو خارج عنه.
- وعرفه ابن النجار: بالتعريف السابق.
- وقال البهوتى تبعا للغزالي: ما لا يوجد المشروط مع عدمه، ولا يلزم أن يوجد عند وجوده.
والشرط الشرعي: ما جعله الشارع شرطا، وإن أمكن وجود الفعل بدونه، كالطهارة بالنسبة للصلاة، والإحصان للرجم. والشرط العقلي: ما لا يمكن وجود الفعل بدونه عقلا كالحياة للعلم.
والشرط العادي: ما لا يمكن وجود الفعل بدونه عادة كالنطفة في الرحم للولادة.
والشرط اللغوي: وهو الذي دخل فيه حرف الشرط كالتعليقات.
وللبعض تقسيم آخر، قال القونوى: الشروط على ثلاثة أنواع:
شرط الانعقاد: كالنية والتحريمة.
وشرط الدوام: كالطهارة، وستر العورة، واستقبال القبلة.
وشرط الوجود: في حالة البقاء، وألا يشترط فيه التقدم والمقارنة بابتداء الصلاة كالقراءة، فإنه ركن في نفسه شرط في سائر الأركان، لأن القراءة مأخوذة في جميع الصلاة تقديرا.
والشرطية: اعتبار الشيء شرطا كجعل الطهارة شرطا لصحة الصلاة، وملك النصاب النامي شرطا لإيجاب الزكاة.
«معجم المقاييس ص 555، والقاموس المحيط ص 869، والكليات ص 529- 533، وميزان الأصول ص 617، 618، وغريب الحديث للبستى 1/ 509، وإحكام الفصول ص 51، وشرح العضد على مختصر المنتهى الأصولي 2/ 7، وأنيس الفقهاء ص 84، والتعريفات ص 111، والمطلع ص 54، وشرح الكوكب المنير 1/ 359، 360، ونهاية السؤل 1/ 123، والقواعد والفوائد الأصولية لابن اللحام ص 94، والروض المربع للبهوتى ص 33، 62، والحدود الأنيقة للشيخ زكريا ص 71، 72، وغاية الوصول شرح لب الأصول ص 13، والموجز في أصول الفقه ص 23» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید