المنشورات

أبو الأعلى المودودي

(1321 - 1399 هـ) (1903 - 1979 م)
الإمام، الداعية، العلاَّمة.
ولد في مدينة أورنج آباد جنوبي الهند. في عام 1921 م أصبح رئيس تحرير جريدة "مسلم" الأسبوعية التي كانت تصدر في العاصمة، وفي عام 1932 بدأ إصدار مجلة "ترجمان القرآن" الشهرية، التي أصبحت الوسيلة الرئيسية لتوجيه مسلمي شبه القارة الهندية. وانتخب عام 1941 م أول رئيس للجماعة الإسلامية. وقد حوكم وسجن. أسهم في إنشاء جمعية الجامعات الإسلامية كمنظمة دائمة. في عام 1399 هـ منح جائزة الملك فيصل تقديراً لجهوده وتضحياته في خدمة الإسلام (1).

ومما كتب فيه:
- الأستاذ أبو الأعلى المودودي ومنهجه في تفسير القرآن الكريم/أليف الدين ترابي بن عالم الدين القرشي؛ إشراف أحمد أحمد غلوش - مكة المكرمة: جامعة أم القرى، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، قسم الكتاب والسنة، 1403 هـ، 357 ورقة. - (رسالة ماجستير).
- أبو الأعلى المودودي: حياته وفكره العقدي/حمد بن صادق الجمال. - جدة: دار المدني، 1406 هـ، 372 ص.
- الإمام أبو الأعلى المودودي: حياته، دعوته، جهاده/خليل أحمد الحامدي. - ط 2. - الرياض: مكتبة الرشد، 1403 هـ، 71 ص.
- المودودي: ما له وما عليه. - ط 2. - القاهرة: دار الاعتصام، 1399 هـ.
- المراسلة بين أبي الأعلى المودودي ومريم جميلة/ترجمة محمد لقمان السلفي. - الرياض:مكتبة الفرقان، 1410 هـ، 95 ص.
- أبو الأعلى المودودي: فكره ودعوته/سمير عبد الحميد إبراهيم. - القاهرة: دار الأنصار، 1399 هـ، 231 ص.
- الأستاذ المودودي ونتائج بحوثه وأفكاره/محمد زكريا الكاندهلوي. - لائل فور، باكستان: ملك سنز - كارخانه بازار، 1397 هـ، 112 ص.
- مصطلحات القرآن الأربعة في فكر المودودي: الإله، الرب، العبادة، الدين/حمد بن صادق الجمال. - ط 2. - الرياض: دار عالم الكتب، 1413 هـ، 372 ص.
- أبو الأعلى المودودي: صفحات من حياته وجهاده/أحمد إدريس. - تونس: دار بوسلامة، 1400 هـ، 372 ص.
ومن كتبه ورسائله المترجمة إلى اللغة العربية، ونشرتها دور نشر عربية عديدة، في دول مختلفة،
وبطبعات متعددة:
احذروا مخطط اليهود، الأسس الأخلاقية للحركة الإسلامية، أسس الاقتصاد بين الإسلام والنظم المعاصرة ومعضلات الاقتصاد وحلها في الإسلام، الإسلام في مواجهة التحديات المعاصرة، الإسلام والجاهلية، الإسلام والمدنية الحديثة، الإسلام ومعضلات الاقتصاد، الإسلام اليوم، أضواء على حركة التضامن الإسلامي، إلى أي شيء يدعو الإسلام، الأمة الإسلامية وقضية القومية، بر الأمان، البيانات، بين الدعوة القومية والرابطة الإسلامية، بين يدي الشباب، تحديات العصر الحاضر والشباب، تدوين الدستور الإسلامي، تذكرة دعاة الإسلام، تفسير سورة الأحزاب، تفسير سورة الكهف ومريم، تفسير سورة النور، تفهيم القرآن، الجهاد في سبيل الله، الحجاب، الحركات الهدامة: القاديانية (بالاشتراك)، حركة تحديد النسل، حقوق أهل الذمة في الدولة الإسلامية، حقوق الزوجية: دراسة نقدية لقانون الأحوال الشخصية، الحكومة الإسلامية، حول تطبيق الشريعة الإسلامية في العصر الحاضر، الحياة بعد الموت، ختم النبوة في ضوء القرآن والسنة، دور الطلبة في بناء مستقبل العالم الإسلامي، الدين القيم، الذبائح، ذبائح أهل الكتاب، الربا، رسالة سيرة النبي - صلى الله عليه وسلم -، الزي بين الابتذال والاحتشام، شريعة الإسلام في الجهاد والعلاقات الدولية، شهادة الحق، صياغة موجزة لمشروع دستور إسلامي، طائفة من قضايا الأمة الإسلامية في القرن الحاضر، فرعون في القرآن، في محكمة العقل، القانون الإسلامي وطرق تنفيذه، قضية كشمير المسلمة، ما هي القاديانية: دراسة شاملة وعرض علمي للقاديانية، مبادئ أساسية لفهم القرآن، مبادئ الإسلام، المسألة القاديانية،مسألة ملكية الأرض في الإسلام، المسلمون والصراع السياسي الراهن، المصطلحات الأربعة في القرآن: الإله - الرب - العبادة - الدين، مفاهيم إسلامية حول الدين والدولة، منهاج الانقلاب الإسلامي، موجز تاريخ تجديد الدين وإحيائه، نحن وبنغلاديش، نحن والحضارة الغربية، نحو ثورة سلمية، نظام الحياة في الإسلام، نظرية الإسلام السياسية، نظرية الإسلام وهديه في السياسة والقانون والدستور، واجب الشباب المسلم اليوم، واقع المسلمين اليوم وسبيل النهوض بهم، وحدة الأمم الإسلامية.







مصادر و المراجع :

١- تَكملَة مُعجم المُؤلفين، وَفيات (1397 - 1415 هـ) = (1977 - 1995 م)

المؤلف: محمد خير بن رمضان بن إسماعيل يوسف

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید