المنشورات

عبد الله بن محمد الغماري

(1328 - 1413 هـ) (1910 - 1993 م)
عالم علاَّمة، محدِّث حافظ، فقيه أصولي، باحث محقق، متكلم متفنن.
هو الشيخ عبد الله بن محمد بن الصديق الغماري الحسني الإدريسي.
ولد بطنجة، ودرس في فاس على شيوخها، ثم دخل القرويين، ودرَّس بالزاوية الصديقية، وأكثر من المطالعة في مختلف الفنون.
نال العالمية من الأزهر، وتردد على شيوخ مصر، وعظم شأنه، وكتب مقالات أكثرها في الحديث الشريف، وكان يحاضر في الجمعيات الإسلامية ..
امتحن وسجن بمصر إحدى عشرة سنة، وحج مراراً.
له مشايخ .. وتلامذة كثيرون.
ومما كتب في مؤلفاته:
- الفتح المبين بالرد على نقد عبد الله بن محمد الصديق الغماري لكتاب الأربعين/بقلم علي بن محمد ناصر الفقيهي. - المدينة المنورة: مطابع الرشيد، - 140 هـ، 172 ص. - (سلسلة عقائد السلف؛ 8).
وهو رد على كتاب فتح المعين بنقد كتاب الأربعين للغماري، الذي نقد فيه كتاب الأربعين في دلائل التوحيد لعبد الله بن محمد الهروي (ت 481 هـ).

ومن مؤلفاته العديدة:
- إتحاف الأذكياء بجواز التوسل بسيد الأنبياء.
- الأربعون الصديقية في مسائل اجتماعية.
- بيني وبين الشيخ بكر أبو زيد.
- مصباح الزجاجة في صلاة الحاجة.
- سمير الصالحين.
- حسن البيان في ليلة النصف من شعبان.
- فضائل القرآن.
- تشييد المباني لما حوته الآجرومية والمعاني.
- اختصار إرشاد الفحول للشوكاني.
- قرة العين بأدلة إرسال النبي - صلى الله عليه وسلم - إلى الثقلين.
- قصص الأنبياء.
- فضائل رمضان وزكاة الفطر.
- نهاية الآمال في شرح وتصحيح حديث عرض الأعمال.
- الحجج البينات في إثبات الكرامات.
- واضح البرهان على تحريم الخمر في القرآن.
- دلالة القرآن المبين على أن النبي - صلى الله عليه وسلم - أفضل العالمين.
- شرح الإرشاد في فقه المالكية.
- إعلام النبيل بجواز التقبيل.
- الفتح المبين بشرح
الكنز الثمين.
- النفحة الزكية في بيان أن الهجر بدعة شركية.
- الصبح السافر في تحرير صلاة المسافر.
- الرأي القويم في وجوب إتمام المسافر خلف المقيم.
- تفسير القرآن الكريم.
- إتقان الصنعة في بيان معنى البدعة.
- التحقيق الباهر في معنى الإيمان بالله واليوم الآخر.
- تنوير البصيرة ببيان علامات الكبيرة.
- كيف تكون محدثاً.
- كيف تشكر النعمة.
- التوقي والاستنزاه.
- توضيح البيان بوصول ثواب القرآن.
- الإعلام بأن التصوف من شريعة الإسلام.
- ذوق الحلاوة بامتناع نسخ التلاوة.
- حسن التفهم والدرك لمسألة الترك.
- إعلام النبيه بسبب براءة إبراهيم من أبيه.
- الأدلة الراجحة على فرضية قراءة الفاتحة.
- القول السديد في اجتماع الجمعة والعيد.
- أجوبة هامة في الطب.
- استمداد العون في بيان كفر فرعون.
- سبيل التوفيق في ترجمة عبد الله بن الصديق.
- فتح الغني الماجد بحجة خبر الواحد.
- كمال الإيمان في التداوي بالقرآن.
- القول الجزل فيما لا يعذر فيه بالجهل.
- توجيه العناية بتعريف الحديث رواية ودراية.
- دفع الشك والارتياب عن تحريم نساء أهل الكتاب.
- الفتاوى.
- إزالة الالتباس عما أخطأ فيه كثير من الناس.
- القول السديد في اجتماع الجمعة والعيد.
- إتحاف النبلاء بفضل الشهادة وأنواع الشهداء.
- قمع الأشرار عن جريمة الانتحار.
- المعارف الذوقية في أذكار الطريقة الصديقية.
- الأحاديث المنتقاة في فضائل رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
- البيان المشرق لوجوب صيام المغرب برؤية أهل المشرق.
- الرؤيا في القرآن والسنة.
- التنصل والانفصال عن فضيحة الأشكال.
- الحجة المبينة لصحة فهم عبارة المرونة.
- المهدي المنتظر.
- تنوير البصيرة ببيان علامات الكبيرة.
- منحة الرؤوف المعطي ببيان ضعف وقوف الشيخ الهبطي.
- تنبيه الباحث المستفيد لما في الأجزاء المطبوعة من التمهيد.
- رفع الإشكال عن مسألة المحال.
- التنصيص على أن الحلق ليس بتنميص.
- أمنية المتمني في تحريم التبني.
- حسن التلطف ببيان وجوب التصوف (؟).
- إعلام الراكع الساجد بمعنى اتخاذ القبور مساجد.
- الأحاديث الشاذة.
- أولياء وكرامات.
- أفضل مقول في أفضل رسول.
- نقد البردة.
- تعريف أهل الإسلام بأن نقل العضو حرام.
- القول المقنع في الرد على الألباني المبتدع (1).
- عقيدة أهل الإسلام في نزول عيسى عليه السلام. - القاهرة: مكتبة القاهرة، - 138 هـ، 143 ص.
- القول المسموع في بيان الهجر المشروع. - القاهرة: مكتبة القاهرة، 1393 هـ، 40 ص.
- مسند أبي بكر الصديق - رضي الله عنه -/جلال الدين السيوطي (تحقيق وتحشية)؛ نسقه وأشرف على طبعه عبد الشكور عبد الفتاح فدا. - مكة المكرمة: مكتبة ومطبعة النهضة الحديثة، 1402 هـ، 255 ص.
- المقاصد الحسنة في بيان كثير من الأحاديث المشهورة على الألسنة/شمس الدين السخاوي (تصحيح وتعليق وتحشية)؛ قدمه وترجم للمؤلف عبد الوهاب عبد اللطيف. - بيروت: دار الكتب العلمية، 1399 هـ، 510 ص.
- الكنز الثمين في أحاديث النبي الأمين. - ط 2. - بيروت: عالم الكتب، 1403 هـ، 682 ص.

- آكام المرجان في غرائب الأخبار وأحكام الجان/محمد بن عبد الله الشبلي (تصحيح وتعليق). - القاهرة: مكتبة محمد علي صبيح، 1376 هـ.
- تمام المنة ببيان الخصال الموجبة للجنة. - القاهرة: مكتبة القاهرة، -138 هـ، 256 ص.
- الرد المحكم المتين. - د. م. د. ن، 1365 هـ، 295 ص.
- بلوغ المرام من أدلة الأحكام/ابن حجر العسقلاني (تصحيح وتعليق). - القاهرة عبد الحميد حنفي، -138 هـ، 306 ص.
- النفحة الإلهية في الصلاة على خير البرية (طبع بآخر كتاب "فضائل النبي في القرآن").
- مسالك الدلالة على مسائل متن الرسالة/أحمد محمد الصديق (تصحيح ومراجعة). - ط 2 - القاهرة: مكتبة القاهرة، 1391 هـ.
- الحاوي في فتاوى الحافظ أبي الفضل عبد الله الصديق الغماري. - القاهرة: دار الأنصار، 1402 هـ، 182 ص.
- الاستقصاء لأدلة تحريم الاستمناء أو العادة السرية من الناحيتين الدينية والصحية. - بيروت: عالم الكتب، 1404 هـ، 84 ص.
- الإحسان في تعقب الإتقان للسيوطي. - القاهرة: دار الأنصار.
- الأربعين الغمارية في شكر النعم. - القاهرة: مطبعة أمين عبد الرحمن.
- بدع التفاسير. - القاهرة: مكتبة القاهرة، 1385 هـ، 189 ص.
- جواهر البيان في تناسب سور القرآن. - ط 2 - بيروت: عالم الكتب، 1406 هـ، 166 ص.
- خواطر دينية. - القاهرة: مكتبة القاهرة، 1388 هـ، 208 ص.
- أوضح البرهان على تحريم الخمر والحشيش في القرآن. - القاهرة: مكتبة القاهرة، 1392 هـ، 115 ص.
- الأحاديث المختارة في الأخلاق والآداب، المسمى الغرائب والوحدان. - القاهرة: مكتبة القاهرة 1390 هـ، 116 ص.
- فضائل النبي في القرآن، أو، دلالة القرآن المبين على أن النبي أفضل العالمين. - القاهرة: مكتبة القاهرة، - 138 هـ، 159 ص.
وبآخره: النفحة الإلهية في الصلاة على خير البرية.
- الاستخراج لأحكام الخراج/ابن رجب الحنبلي (تحقيق وتصحيح). - بيروت: دار المعرفة، 1399 هـ (مطبوع مع كتابي الخراج لأبي يوسف ويحيى بن آدم).
- الابتهاج بتخريج أحاديث المنهاج (أي: منهاج الوصول إلى علم الأصول للبيضاوي)؛ علق عليه وضبط تخريجاته سمير طه المجذوب. - بيروت: عالم الكتب، 1405 هـ، 295 ص.
- البحر الزخار الجامع لمذاهب علماء الأمصار/المهدي لدين الله أحمد بن يحيى بن المرتضى (تعليق بالاشتراك مع عبد الله بن عبد الكريم الجرافي وعبد الحفيظ سعد عطية). - القاهرة: دار الكتاب الإسلامي؛ بيروت: مؤسسة الرسالة، - 140 هـ، 6 مج (وبهامشه: جواهر الأخبار والآثار المستخرجة من لجة البحر الزخار لمحمد بن يحيى بهران الصعدي الزيدي).
- تخريج أحاديث اللمع في أصول الفقه (وكتاب اللمع هو لأبي إسحاق الشيرازي)؛ خرج أحاديثه وعلق عليه يوسف عبد الرحمن المرعشلي. - بيروت: عالم الكتب، 1405 هـ، 439 ص.
- تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة/ابن عراق الكناني (تحقيق وتعليق بالاشتراك مع عبد الوهاب عبد اللطيف). - القاهرة: مكتبة القاهرة، 1378 هـ، 2 ج في 1 مج.








مصادر و المراجع :

١- تَكملَة مُعجم المُؤلفين، وَفيات (1397 - 1415 هـ) = (1977 - 1995 م)

المؤلف: محمد خير بن رمضان بن إسماعيل يوسف

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید