المنشورات

الطرد:

في اللغة: المصدر، وهو الإبعاد، والطرد- بالتحريك-:
الاسم، كما قال الفيومي، يقال: «فلان أطرده السلطان» :
إذا أمر بإخراجه عن بلده.
قال ابن منظور: «أطرده السلطان وطرده» : أخرجه عن بلده، وردت الرجل: إذا نحيته، وأطرد الرجل: جعله طريدا ونفاه، وأطرد الشيء: تبع بعضه بعضا وجرى.
وفي الاصطلاح: هو وجود الحكم لوجود العلّة وضده العكس: وهو انتفاء الحكم لانتفاء الوصف، والعلة بهذا ظهر أن الشبه منزلة بين المناسب والطرد، فإنه يشبه الطرد من حيث أنه غير مناسب بالذات ويشبه المناسب بالذات من حيث التفات الشارع إليه في الجملة فيوهم المناسبة.
الدوران: هو الطرد والعكس معا: أى كلما وجد الوصف وجد الحكم، وكلما انتفى الوصف، انتفى الحكم. وهذا المسلك من مسالك العلّة في القياس نفاه الحنفية وبعض الشافعية على أنه حجة هنا على تفصيل وخلاف.
«إحكام الفصول ص 53، والحدود الأنيقة ص 83، والموسوعة الفقهية 25/ 335، 336، 28/ 340» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید