المنشورات

زكي النقاش

(1314 - 1408 هـ) (1896 - 1988 م)
مؤرِّخ، كاتب.
ولد في بيروت. تخرج في الجامعة الأمريكية حاملاً شهادة بكالوريوس في التاريخ والتربية. واختارته مدرسة النجاح النابلسية (1923 - 1928) أستاذاً للتاريخ واللغة الإنجليزية، وعاد ليدرس في جمعية المقاصد الخيرية في بيروت.
نال الماجستير من الجامعة الأمريكية عن موضوع "العلاقات الاجتماعية والثقافية والاقتصادية بين العرب والإفرنج خلال الحروب الصليبية، والدكتوراه من جامعة القاهرة عن أطروحته "فرقة الحساسين" وهي المعروفة خطأ - حسب اجتهاده - بـ "فرقة الحشاشين" - وأثرها في السياسة والاجتماع.
ألف كتاباً بالغ الأهمية عنوانه "التبشير وسيلة من وسائل الاستعمار" وقد منحه المركز العام لجمعيات الشباب المسلمين في مصر الجائزة الأولى في المسابقة التي نظمها للموضوع.
- وكان يتابع بدون هوادة ما يصدر من كتب مدرسية في التاريخ والتربية، ويلفت نظر الرأي العام والمسؤولين إلى ما كان يحتوي بعضها من مغالطات بسوء نية من حيث التوجيه الوطني والعداء لـ "العروبة".
- وقد اشترك مع زميله الدكتور عمر فروخ في تأليف "سلسلة تاريخ سورية ولبنان" من منطلق "قومي".
- ولما نشر بشارة الخوري - رئيس لبنان - مذكراته بعنوان "حقائق لبنانية" نشر المترجم له دراسة تحليلية ونقداً موضوعياً لها في كتاب عنوانه "لبنان بين الحقيقة والظلال" (1).
وله أيضاً:
- الجغرافيا الإقليمية الاقتصادية: حوض البحر الأبيض المتوسط (بالاشتراك مع محمد إسماعيل إبراهيم). - ط 2، مزيدة ومنقحة. - بيروت: مكتبة منيمنة، - 139 هـ، 316 ص.
- تاريخ العرب المصور (بالاشتراك مع عمر فروخ). - ط 2 - بيروت: المكتب التجاري 1381 هـ









مصادر و المراجع :

١- تَكملَة مُعجم المُؤلفين، وَفيات (1397 - 1415 هـ) = (1977 - 1995 م)

المؤلف: محمد خير بن رمضان بن إسماعيل يوسف

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید