المنشورات

العتق:

خلاف الرق، وهو الحرية، وعتق العبد يعتق عتقا وعتقا وأعتقه، فهو: عتيق، ولا يقال: عتق السيد عبده، بل أعتق.
ومن معانيه: الخلوص، وسمى البيت العتيق لخلوصه من أيدي الجبابرة، فلم يملكه جبار.
والعتق: القوة مطلقا، يقال: «عتق الفرخ» : إذا قوى وطار، وعتاق الطير: كواسبها لقوتها على الكسب، وعتقت الخمر:
قويت واشتدت، ويستعمل للجمال، يقال: «فرس عتيق» :
أى رائع جميل، وسمى الصديق عتيقا لجماله، ويستعمل للكرم، ومنه: «البيت العتيق» : أى الكريم.
ويستعمل للسعة والجودة، ومنه: «رزق عاتق» : أى جيد واسع.
والعتق مأخوذ من السبق، يقال: «عتقت منّى يمين» : أى سبقت.
وعتقت الفرس: إذا سبقت، وعتق الفرخ: إذا طار واستقل، فكأن المعتق خلّى فذهب حيث شاء، ذكره القتيبي.
واصطلاحا: في «اللباب شرح الكتاب» : عبارة عن إسقاط المولى حقه عن مملوكه بوجه يصير به المملوك من الأحرار.
وفي «الاختيار» : زوال الرق عن المملوك، حيث إنه بالعتق يقوى على ما لم يكن قادرا عليه قبله من الأقوال والأفعال ويورثه جمالا وكرامة بين الناس، ويزول عنه ما كان فيه ضيق الحجر والعبودية فيتسع رزقه بسبب القدرة على الكسب والحرية. قال ابن عرفة: هو رفع ملك حقيقي لا بسباء محرم عن آدمي حيّ.
قال الأزهري: هو خلوص الرقبة من الرق.
وفي «الشرح الصغير» : هو خلوص الرقبة من الرق بصيغة. وفي «معجم المغني» : تحرير الرقبة وتخليصها من الرق، وكذا في «الروض المربع» .
قال الشوكانى: العتق: زوال الملك وثبوت الحرية.
«المصباح المنير، والمعجم الوسيط (عتق) ، والاختيار 3/ 176، وشرح حدود ابن عرفة 1/ 661، والثمر الداني ص 458، والشرح الصغير 4/ 151 (المعاهد الأزهرية) ، والنظم المستعذب 2/ 104، ومعجم المغني 2/ 695، والروض المربع ص 375، والمطلع ص 314، ونيل الأوطار 6/ 78، والموسوعة الفقهية 4/ 164، 25/ 5، 29/ 264» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید