المنشورات

العقم:

- بالفتح وبالضم-: اليبس المانع من قبول الأثر.
والعقيم: الذي لا يولد له، يطلق على الذكر والأنثى، يقال: «عقمت المرأة» : إذا لم تحبل، فهي عقيم، قال الله تعالى حكاية عن زوجة نبيّ الله إبراهيم- عليه السلام-:.
وَقاالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ [سورة الذاريات، الآية 29] .
وفي الأثر: «سوداء ولود خير من حسناء عقيم» [النهاية 3/ 282] ، وكذلك يقال: «رجل عقيم وعقام» : لا يولد له.
وعلى المجاز وصفت الريح التي لا خير فيها- بل هي تهلك وتدمر- بأنها عقيم، قال الله تعالى: وَفِي عاادٍ إِذْ أَرْسَلْناا عَلَيْهِمُ الرِّيحَ الْعَقِيمَ [سورة الذاريات، الآية 41] .
«مختار الصحاح (عقم) ص 472، والقاموس القويم للقرآن الكريم 2/ 31، والمفردات ص 342، 343، والمصباح المنير (عقم) ص 161، والموسوعة الفقهية 30/ 266» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید