المنشورات

العهد:

في اللغة: حفظ الشيء ومراعاته حالا بعد حال، هذا أصله، ثمَّ استعمل في الموثق الذي تلزم مراعاته.
وفي «الكليات» : العهد: الموثق، ووضعه لما من شأنه أن يراعى ويتعهد، كالقول، والقرار، واليمين، والوصية، والضمان، والحفظ، والزمان، والأمر.
تقول: عهد إليه بالأمر يعهد- من باب فرح- عهدا:
أوصاه به وجعله في ذمته وضمانه، قال الله تعالى: أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ ياا بَنِي آدَمَ أَنْ لاا تَعْبُدُوا الشَّيْطاانَ.
[سورة يس، الآية 60] والعهد، بمعنى: الزمان، والوصية، والموثق، والذمة، والأمانة، متمثل في قوله تعالى: وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللّاهِ مِنْ بَعْدِ مِيثااقِهِ. [سورة الرعد، الآية 25] : شبه العهد بحبل تنقص فتله.
وعاهده: مفاعلة من الجانبين: أخذ كل منهما العهد على صاحبه، قال الله تعالى: الَّذِينَ عااهَدْتَ مِنْهُمْ ثُمَّ يَنْقُضُونَ عَهْدَهُمْ فِي كُلِّ مَرَّةٍ. [سورة الأنفال، الآية 56] .
وقال الله تعالى:. وَبِعَهْدِ اللّاهِ أَوْفُوا. [سورة الأنعام، الآية 152] : أي بوصاياه وتكاليفه وأحكام دينه التي كلفكم العمل بها، والبيعة: نوع من العهود.
فائدة:
الفرق بين العهد والميثاق:
أن الميثاق توكيد العهد، من قولك: «أوثقت الشيء» : إذا أحكمت شده.
وقال بعضهم: «العهد يكون حالا من المتعاهدين، والميثاق يكون من أحدهما» .
فائدة أخرى:
الفرق بين العهد والاستئمان:
أن العهد أعم من الاستئمان.
«المصباح المنير، ولسان العرب (عهد) ، والقاموس القويم للقرآن الكريم 2/ 40، ومعجم المصطلحات الاقتصادية ص 251، 252، والموسوعة الفقهية 3/ 161، 9/ 275، 30/ 199» .

 

مصادر و المراجع :

١- معجم المصطلحات والألفاظ الفقهية

المؤلف: د. محمود عبد الرحمن عبد المنعم

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد
المزید
فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع
المزید
حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا
المزید
أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي
المزید
إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها
المزید