المنشورات

الاقتراني في الفرنسية/ fitcnojnoC في الانكليزية/ evitcnujnoC في اللاتينية/ suvitcnujnoC

الاقتراني هو المنسوب الى الاقتران، تقول: القياس الاقتراني ( fitcnojnoc emsigollyS)،  وهو القياس الذي «يكون ما يلزمه ليس هو ولا نقيضه مقولا فيه بالفعل بوجه ما بل بالقوة ... كقولك كل جسم مؤلف، وكل مؤلف محدث، فكل جسم محدث» (ابن سينا، النجاة، ص 48). وعكسه القياس الاستثنائي، وهو «ان يكون ما يلزمه هو أو نقيضه مقولا فيه بالفعل .. كقولك: ان كانت النفس لها فعل بذاتها، فهي قائمة بذاتها، ولكن لها فعل بذاتها، فهي قائمة بذاتها» (م. ن، ص 48) والقياس الاقتراني حملي وشرطي، والشرطي ( euqitehtopyH)  اما متصل، واما منفصل.
ويطلق القياس الاقتراني عند فلاسفة (بور رويال) على القياس الذي تكون الكبرى فيه متضمنة للنتيجة كلها كما في الاقيسة الشرطية، والاقيسة المنفصلة. فالقياس الاقتراني عند هؤلاء الفلاسفة مرادف اذن للقياس الاستثنائي عند ابن سينا وغيره من مناطقة العرب. (ر: القياس)








مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید