المنشورات

الالتباس في الفرنسية/ noisufnoC في الانكليزية/ noisufnoC في اللاتينية/ oisufnoC

الالتباس هو الاشكال، والشبهة، وعدم الوضوح. والأمر اما ان يلتبس على المدرك، واما ان يكون ملتبسا بنفسه، لاختلاط عناصره بعضها ببعض. فاذا نشأ الالتباس عن اختلاط العناصر، كاختلاط ماء الجدول بماء النهر الذي ينصبّ فيه، كان التباسا حقيقيا، واذا نشأ عن عجز الذهن عن التمييز بين عناصر الشيئين كان التباسا ذهنيا.
والملتبس ( sufnoC)  هو الأمر المبهم، الذي لا تعرف له وجها، ولا مائتى. من قبيل ذلك قول (ديكارت)، في كلامه على علم الجبر، ان هذا العلم «مقيّد بقواعد وأرقام جعلت منه فنا مبهما وغامضا يشوّش العقل بدلا من أن يكون علما يثقفه» (مقالة الطريقة.
القسم الثاني). فمعنى المبهم في هذا النص هو الملتبس، والمختلط، والمشتبه.
والملتبس مقابل للمتميز ( tcnitsiD)  اي لما لا يختلط بغيره لذلك قال (ديكارت): «ان الفكرة الملتبسة هي الفكرة التي لا يدرك الذهن مضمونها ادراكا بيّنا، أما الفكرة المتميزة فهي التي يبلغ من تحديدها واختلافها عن غيرها انها لا تتضمن في ذاتها الا ما يبدو بجلاء ووضوح لمن ينظر فيها كما ينبغي» (مبادئ الفلسفة 4521).
وقد فرق (ليبنيز) بين الفكرة الواضحة والفكرة المتميّزة، فقال:
الفكرة الواضحة ( erialc eedI)  هي الفكرة الكافية للدلالة على الشيء او لمعرفته، وضدها الفكرة الغامضة ( erucsbo eedI)  أما الفكرة المتميزة فهي التي يدرك العقل مضمونها وعناصرها ادراكا بينا، وضدها الفكرة الملتبسة.
وجملة القول ان الفكرة الملتبسة هي الفكرة التي لا يدرك العقل مضمونها بوضوح وجلاء. والالتباس هو الابهام، والاشتباه، والخلط بين الأشياء.








مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید