المنشورات

الامتداد في الفرنسية/ eudnetE في الانكليزية/ tnetxe, noisnetxE في اللاتينية/ muitapS, oisnetxE

الامتداد، في اللغة، الانبساط.
تقول: امتد الشيء، انبسط، وامتدّ به السير، طال، وامتدّ النهار تنفس، وامتدّ الماء، كثر، وامتد نظره الى الشيء، طمح ببصره اليه.
وللامتداد عند الحكماء عدة معان:
1 - الامتداد هو الصورة الجسمية، أو هو كون الأجسام موجودة في المكان حالّة يجزء منه. قال (ابن سينا): «الامتداد الجسماني يلزمه التناهي فيلزمه الشكل» (الاشارات 95). ومعنى ذلك أن الامتداد الجسماني متناه، والشيء المتناهي يلزمه أن يكون ذا شكل. فالامتداد المتناهي هو إذن ذو شكل.
2 - الامتداد جزء من المكان، وهو متناه، أما المكان فغير متناه.
3 - وقد يجيء الامتداد بمعنى البعد، كما في قول (ابن سينا):
«و ليس الجسم جسما بأنه ذو امتدادات ثلاثة مفروضة» (الشفاء، 1 - 5) أي أبعاد ثلاثة. وقوله في كتاب النجاة (ص 327): «ان الجسم ليس هو جسما بأن فيه بالفعل أبعادا ثلاثة». ومن هذا القبيل أيضا قول (ابن طفيل): «فلم يجد شيئا يعم الأجسام كلها إلا معنى الامتداد الموجود في جميعها في الأقطار الثلاثة التي يعبر عنها بالطول والعرض والعمق» (حي بن يقظان ص 68)، وقوله: «ثم تفكر في هذا الامتداد الى الاقطار الثلاثة هل هو معنى الجسم بعينه، فرأى أن وراء هذا الامتداد معنى آخر هو الذي يوجد فيه هذا الامتداد، وان الامتداد وحده لا يمكن أن يقوم بنفسه، كما ان ذلك الشيء الممتد لا يمكن أن يقوم بنفسه دون امتداد.
واعتبر ذلك ببعض هذه الأجسام المحسوسة ذوات الصور. كالطين مثلا، فرأى أنه، اذا عمل منه شكل ما، كالكرة مثلا كان له طول وعرض وعمق على قدر ما، ثم ان تلك الكرة بعينها، لو أخذت وردّت الى شكل مكعب أو بيضي، لتبدّل ذلك الطول وذلك العرض وذلك العمق، وصارت على قدر آخر غير الذي كانت عليه، والطين واحد بعينه لم يتبدل» (حي بن يقظان، ص 69).
4 - وقد يطلق الامتداد مجازا على ما يمتد من الأشياء، حتى يبلغ مدى بعيدا أو قريبا فتقول امتد به السير، وامتد النهار، أو البحر، وامتد البصر، أو الفكر.
5 - ولقد فرق (ديكارت) بين الامتداد والمكان، فقال لا فرق بينهما بالقياس الى الجسم الا من حيث ان الامتداد خارجي، والمكان داخلي، فاذا نظرت الى الحيز من حيث أنه داخلي للجسم سمي هذا الحيز مكانا، وإذا نظرت اليه من حيث أنه صورة خارجية للجسم سمي امتدادا. فالحيز الداخلي هو المكان، والخارجي هو الامتداد.
إلا أننا كثيرا ما نطلق الامتداد على السطح المحيط بالجسم مباشرة، أو نطلقه على السطح بصورة عامة، فلا يختص بجسم دون جسم، بل يشمل الأجسام كلها. ويرى (ديكارت) أن الامتداد هو الصفة الأساسية المقومة للمادة. فكما انه لا مادة دون امتداد، كذلك لا امتداد دون مادة.
والامتداد المعقول ( eudnetE elbigilletni)،  عند (مالبرانش)، هو المقدار المجرد عن كل كيفية حسية، وهو موضوع علم الجبر، والتحليل الرياضي.
وكثيرا ما يقيد الامتداد في الفلسفة الحديثة، فيطلق على المعنى الثاني المذكور سابقا (الامتداد جزء من المكان) كقولهم: الامتداد خط محدود، أو سطح محدود، أو حجم محدود، وتكون نسبة الامتداد في هذه الحالة الى المكان كنسبة المدة الى الزمان.










مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید