المنشورات

الانتخاب في الفرنسية/ noitceleS في الانكليزية/ noitceleS في اللاتينية/ oitceleS

الانتخاب عملية انتقاء، أو اصطفاء، تؤدي الى حفظ بقاء الافراد المتصفين بأكمل الصفات، اما على الاطلاق، واما بالقياس الى غيرهم. وهو قسمان: ارادي، وطبيعي.
أما الانتخاب الارادي ( eriatnoloV noitceleS)،  فهو الانتقاء الموجه الى تحقيق غاية معينة، فهو في علم الفلاحة انتخاب أحسن البذور للزراعة او أكمل الحيوانات للإنسال، وهو في التوجيه المهنى اجراء بعض التقنيات النفسية والتربوية لانتخاب اصلح الاشخاص لبعض الوظائف، أو اصلح الوظائف لبعض الاشخاص. ويسمّى هذا الانتخاب بالانتخاب الصناعي. ( elleicifitra noitceleS)
واما الانتخاب الطبيعي ( ellerutan noitceleS)،  فهو عند (داروين) نتيجة آلية للتنازع الحيوي الذي يؤدي الى بقاء الأقوى، والأصلح والأحذق. قال: اذا تناول التنازع ما يتصف به أفراد النوع من التغيرات العرضية الصغيرة أدّى الى حذف التغيرات الضارّة، وتثبيت التغيرات النافعة في بقاء النوع. ومعنى ذلك أن الأفراد، الذين حصلت لهم بعض التغيرات النافعة في موالفة البيئة، أصلح للبقاء من الافراد الذين لم تحصل لهم تلك التغيرات. ( nigirO, niwraD I S 17, seicepS fo).  وهكذا يؤدي الانتخاب الطبيعي الى بقاء الأنواع الصالحة، وزوال الأنواع الضعيفة، التي لم تتمكن من النجاح في معترك الحياة. فكأن فعل الطبيعة شبيه بفعل مربي الحيوان الذي ينتخب اكمل السوائم وأقواها للانسال. والفرق بين فعل الطبيعة، وفعل مربي الحيوان، ان الفعل الأول آلي وضروري، على حين ان الثاني قصدي وارادي.









مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید