المنشورات

الانسجام في الفرنسية/ einomraH في الانكليزية/ ynomraH في اللاتينية/ ainomraH

الانسجام في اللغة جريان الماء، تقول: انسجم الماء والدمع، فهو منسجم، اذا انسجم أي انصب.
وانسجم الكلام انتظم.
والانسجام عند البلغاء هو أن يكون الكلام لخلوه من التعقيد متحدرا كتحدر الماء المنسجم ويكاد، لسهولة تركيبه، وعذوبة ألفاظه، وعدم تكلفه، وحسن تأثيره في النفس، أن يسيل رقة.
واذا قوي الانسجام في النثر جاءت فقراته موزونة بلا قصد. من ذلك ما وقع في القرآن موزونا بغير قصد، كقوله من الكامل. واللّه يهدي من يشاء الى صراط مستقيم، ومن البسيط: فأصبحوا لا يرى إلا مساكنهم، ومن الوافر: ويخزهم وينصركم عليهم .. الخ. ومن أمثلة الانسجام الجاري من أشعار الفصحاء قول أبي تمام:
نقل فؤادك حيث شئت من الهوى ما الحب إلا للحبيب الأول وقول المتنبي:
ولو ان الحياة تبقى لحي لعددنا أضلنا الشجعانا وإذا لم يكن من الموت بدّ فمن العجز أن تموت جبانا وللانسجام عند الفلاسفة معنيان:
أحدهما عام، والآخر خاص:
فالانجسام بالمعنى العام هو أن تنتظم أجزاء الشيء، وتأتلف وظائفه المختلفة، فلا تتعارض، ولا تتنافر، بل تنفق وتتجه الى غاية واحدة. فهو إذن وحدة في كثرة، أو هو تأليف موافق، وتركيب جميل، وترتيب متناسق.
والانسجام بالمعنى الخاص هو ائتلاف الألحان، أو هو التأثير الجميل الذي يحدثه في النفس سماع عدة أصوات موسيقية في زمن واحد. وفرقوا بين الأنغام المتولدة من سماع أصوات مختلفة حادثة معا، والأنغام المتولدة من سماع أصوات متعاقبة، فسموا الأولى انسجاما، أو توافقا، وائتلافا ( einomraH)،  وسموا الثانية لحنا (ميلوديا-  eidoleM).
وللانسجام عند الفيلسوف (ليبنيتز  ztinbieL)  معنى أخص، وهو الانسجام الأزلي أو التناسق الأزلي، وهو في اللاتينية ( ainomraH atilibatsearp)  وفي الفرنسية ( eilbateerp einomraH) '  وفي الانكليزية ( dehsilbatseerP ynomrah).
والمقصود بهذا الانسجام الأزلي أنّ بين المونادات ( sedanoM) '  وهي الجواهر اللامادية التي يتألف منها الكون، انسجاما قديما، فهي لا تؤثر بعضها في نض، ولكنها ركبت منذ الأزل بحيث تسير الواحدة منها موازية للأخرى. وعلى الرغم من تفرقها وانفصالها، فهي تعمل جميعا في اتفاق دقيق وانسجام تام. ان في كل (موناد) تغيرات داخلية خاضعة للحتمية المطلقة، وهذا التغيرات منسجمة تمام الانسجام مع التغيرات الداخلية الحادثة في الجواهر الأخرى. لأنها تابعة لمبدإ واحد خالق. ويشبه (ليبنيتز) هذا التوفيق، بين استقلال الجواهر اللامادية واتفاقها في نظام واحد، بفرقة من رجال الموسيقي يقوم كل منهم بدوره مستقلا عن الآخر، وقد أجلسوا بحيث لا يرى بعضهم بعضا، ومع ذلك فهم يعملون في نظام منسجم، ما دام كل منهم يعزف وفق المذكرة الموسيقية، فاذا ما سمعتهم يعزفون معا في وقت واحد وجدت في عزفهم تناسقا عجيبا.
وأخلاق الانسجام، عند بعض فلاسفة الأخلاق، هي الأخلاق التي تدعو الى انسجام قوى النفس، وانسجام المصالح الفردية في المجتمع.
والانسجام عند (فوريه) ( reiruoF)  هو الحالة الاجتماعية التي يسودها الاتفاق التام، والسعادة الكاملة.
والانسجام عند بعض علماء الاقتصاد هو النظام الطبيعي المنسجم الذي تولده الحرية الفردية. (ر:
seuqimonoce seinomraH ,taitsaB )
وهو في نظرهم افضل من النظام الاقتصادي المقيد أو الموجّه.








مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید