المنشورات

الانشاء في الفرنسية/ noitcurtsnoC في الانكليزية/ noitcurtsnoC في اللاتينية/ oitcurtsnoC

أنشأه إنشاء: رباه، وأنشأ اللّه الخلق أي ابتدأ خلقهم، وأنشأ اللّه السحاب: رفعه، وأنشأ دارا: بدأ بناءها. قال (ابن جني) في تأدية الأمثال على ما وضعت عليه: يؤدى ذلك في كل موضع على صورته التي أنشىء في مبدئه عليها، فاستعمل الإنشاء في العرض الذي هو للكلام.
وأنشأ يحكي حديثا: جعل، وأنشأ يفعل كذا، ويقول كذا: ابتدأ، وأقبل. وفلان ينشئ الأحاديث أي يضعها. قال الزجاج في قوله تعالى:
«و هو الذي أنشأ جنات معروشات وغير معروشات» أي ابتدعها، وابتدأ خلقها. وكل من ابتدأ شيئا فهو قد أنشأه، «و المنشآت في البحر كالأعلام» هي السفن التي رفع قلعها، وإذا لم يرفع قلعها فليست بمنشئات.
فالانشاء إذن هو البناء ( noitcurtsnoC)،  وهو الخلق ( noitaerC)  والايجاد، قال (ابن سينا: «واجب الوجود هو مبدع المبدعات، ومنشئ الكل» (الرسالة النيروزية ص 135). ومعنى الخلق إيجاد الشيء الذي يكون مسبوقا بمادة (ر: كلمة إبداع). وقد يقال الانشاء على إخراج ما في الشيء من القوة الى الفعل، وهو كما يطلق على الكلام الذي ليس لنسبته خارج تطابقه أو لا تطابقه، كذلك يطلق على فعل المتكلم أعني إلقاء الكلام الإنشائي، ويقابله الاخبار، وهو على نوعين:
إيقاعي أي موضوع لطلب المتكلم شيئا لم يكن بعد، وطلبي أي موضوع لطلب المتكلم شيئا من غيره. ولهذين النوعين أنحاء مختلفة مذكورة في كتب المعاني.
والأحكام الانشائية، عند (ابن خلدون)، مقابلة للاحكام الخبرية، لأن الاولى تأمر بالعمل او بالترك، والثانية تقرر الواقع كما هو. وفائدة الانشاء مقتبسة منه فقط وفائدة الخبر منه ومن الخارج بالمطابقة (ر:
المقدمة، ص 37).
والحد الانشائي ( noitinifeD evitcurtsnoC)  في الرياضيات هو الحد الذي ننشئ به المعنى المتصور في أذهاننا، فإذا عرّفنا العدد، قلنا:
هو مجموع وحدات من جنس واحد، وإذا عرفنا الخط المستقيم، قلنا: هو الخط الناشئ عن حركة النقطة في سمت واحد، وإذا عرفنا المثلث قلنا:
هو السطح المستوي الناشئ عن تقاطع ثلاثة خطوط مستقيمة. وهكذا ننشئ المعنى الرياضي، كما ننشئ جميع المعقولات المتصورة في الذهن من دون أن ننسبها الى أشياء خارجية تطابقها، أو لا تطابقها.
وقد ذهب الفيلسوف (غوبلو) الى أن البرهان الرياضي كله هو استنتاج إنشائي ( evitcurtsnoC noitcudeD).
قال: «البرهان هو الانشاء، ولا برهان الا على الأحكام الشرطية، لأنها هي التي تدل على ضرورة العلاقة، فاذا برهنت على أن فرضية من الفرضيات تستلزم تاليا ما، أنشأت هذا التالي على أساس الفرضية».
p, euqigoL ed etiarT, tolboG) 272).  وقال أيضا: «البرهان على أن مجموع زوايا المثلث يساوي زاويتين قائمتين يرجع الى انشاء ثلاث زوايا جديدة معادلة لزوايا المثلث الثلاث، ومساوية لزاويتين قائمتين» (م. ن ص 274)، وقال أيضا: «البرهان على أن حاصل ضرب الطرفين في كل تناسب عددي مساو لحاصل ضرب الوسطين يرجع الى انشاء مساواة بين جدائين على أساس هذا التناسب» (م.
ن، ص 275).
فالبرهان الرياضي اذن انشاء ينتقل فيه العقل من الخاص الى العام، أو من العام الى الأعم، ومن الجزئي الى الكلي، وهو مصحوب بمشاهدة منطقية ضرورية.








مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید