المنشورات

الاوليات في الفرنسية/ sreimerp sepicnirP في الانكليزية/، selpicnirp tsriF tguoht fo swaL

الاوليات هي المقدمات اليقينة الضرورية، وتسمّى بالمبادئ الأولى، والبديهيات، ومبادئ المنطق، ومبادئ العقل، وهي ما لا يحتاج العقل في معرفته الى وسط. قال (ابن سينا): «الاوليات هي قضايا ومقدمات تحدث في الانسان، من جهة قوته العقلية، من غير سبب يوجب التصديق بها إلّا ذواتها ...
ومثال ذلك ان الكل اعظم من الجزء، وهذا غير مستفاد من حس ولا استقراء ولا شيء آخر .. واما التصديق بهذه القضية»، فهو من جبلة الانسان. (النجاة ص: 101) وقال ايضا: «و اما الأوليات فهي القضايا التي يوجبها العقل الصريح لذاته ولغريزته لا لسبب من الأسباب الخارجة عنه» (الاشارات، ص 56). فمعنى الأوليات اذن المبادي العقلية البديهية بذاتها، وهي التي تنظم المعرفة، ويوجبها العقل الصريح لذاته.
والأوليات قسمان: قسم يشتمل على مبدأ الهوية ومشتقاته، وقسم يشتمل على مبدأ العلة الكافية ومشتقاته.
1 - اما مبدأ الهوية ( epicnirP etidnedI'd)  فهو قولنا: ما هو هو، وما ليس هو ليس هو، ويعبر عنه بالقانون التالي: (ب) هو (ب)، وهو المثل الأعلى للأحكام التحليلية، لأن هذه الاحكام توجب أن يكون الموضوع والمحمول متساويين. ومن مشتقات مبدأ الهوية: (1) مبدأ التناقض ( noitcidarthoc ed epicnirP)  وهو القول: إن الشيء نفسه لا يمكن ان يكون موجودا ومعدوما في زمان واحد (2) ومبدأ نفي الثالث ( ulcxe sreit ud epicnirP)  وهو القول: ان القضيتين المتناقضتين لا تصدقان ولا تكذبان معا، لأنه لا وسط بينهما.
2 - واما مبدأ العلّة الكافية ( etnasiffuS nosiar ed epicnirP)  فهو القول ان لكل شيء علة كافية توجب وجوده، وان الوجود الحقيقي وجود معقول، ويسمّى هذا المبدأ بمبدإ المعقولية الكلية ( etilibigilletni ellesrevinU).
ومن مشتقات هذا المبدأ مبدأ السببية ( etilasuac ed epicnirP)  ومبدأ القوانين ( siol sed epicnirP)،  ومبدأ الحتمية ( reted ud epicnirP emsinim)،  ومبدأ الجوهر ( ecnatsbuS ed epicnirP)،  ومبدأ الغائية ( etilanif ed epicnirP)،  وقد فصلنا القول في هذه المصطلحات عند كلامنا على معنى المبدأ.
وقصارى القول: ان الاوليات مرادفة للمبادئ العقلية، والضروريات والبديهيات ( semoixA)،  وهي المبادي التي يسلم بها لأنها واضحة بذاتها ولا تحتاج الى برهان، ومنها ما يستخدم في العلوم، او في علم دون علم، والبديهي ( euqitamoixA)،  ما له صلة بالبديهية، ونظام البديهيات ( euqitamoixA)  هو دراسة نقدية لمبادئ البرهنة الهندسية.
(ر: البديهيات، المبدأ).









مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید