المنشورات

أيس في الفرنسية/ tse li, ertE في الانكليزية/ eb ot في اللاتينية/ essE

أيس لفظ عربي مهجور، تقول جيء به من أيس وليس، أي من حيث هو وليس هو. قال الليث أيس كلمة قد أميتت، إلا أن الخليل ذكر أن العرب تقول: جيء به من أيس وليس أي من حيث هو موجود، وغير موجود، ولم تستعمل ايس إلّا في هذه العبارة، وإنما معناها كمعنى حيث هو في حال الكينونة والوجه. وأيس ضد ليس أو لا أيس، ومعنى لا أيس: لا وجد ولا وجود.
وقد استعمل الفلاسفة وليس بمعنى الوجود والموجود، وليس كما استعملوا العدم. قال (الكندي):
«يتضح لك أن اللّه جل ثناؤه، وهو الانية الحق التي لم تكن ليس، ولا تكون ليسا أبدا، لم يزل ولا يزال أيس أبدا، وانه هو الحي الواحد الذي لا يتكثر بتة، وانه هو العلة الأولى التي لا علة لها، الفاعلة التي لا فاعل لها، والمتممة التي لا متمم لها، والمؤيّس الكل عن ليس، والمصيّر بعضه لبعض أسبابا وعللا» (كتاب الابانة عن العلة الفاعلة القريبة للكون والفساد، من رسائل الكندي الفلسفية، حققه محمد عبد الهادي أبو ريده ص 215، القاهرة 1950).
وقال أيضا: «الفعل الحقي الأول تأييس الأيسات من ليس. وهذا الفعل بيّن أنه خاصة للّه تعالى الذي هو غاية كل علة، فان تأييس الايسات عن ليس، ليس لغيره» (ر: رسالة الفاعل الحق الأول التام والفاعل الناقص الذي هو بالمجاز. م. ن، ص 172 - 183). وقال (ابن سينا):
«و منها مثل أن يكون الشيء عالما بأن شيئا ليس ثم يحدث الشيء فيصير عالما بأن الشيء أيس» (الاشارات، ص 174). فأنت ترى أن لفظ ايس يدل عندهم على الوجود أو الموجود، وهو كما قلنا ضد ليس الدال على العدم أو المعدوم.
والمؤيّس عندهم هو الموجد، والتأييس هو التأثير، أو الايجاد.
إيساغوجي-  egogasI-

لفظ يوناني معناه المدخل أو المقدمة، وهو عنوان الكتاب الذي وضعه (فرفوريوس) الصوري ( eryhproP)  تلميذ (أفلوطين) ليكون مدخلا للمقولات أو للمنطق.
نقله من السريانية الى العربية. (أيوب بن القاسم الرقي)، و (أبو عثمان الدمشقي) (ر: كتاب الفهرست لابن النديم، طبعة مصر ص 341، 354)، وفسر معانيه (ابن زرعة) و (ابن الخمار) وشرحه كثيرون. وهو يبحث في بعض الألفاظ الدالة على المعاني الكلية كالجنس، والنوع، والفصل، والخاصة، والعرض العام.
وأكثر المنطقيين العرب يضيفون كتاب ايساغوجي الى كتب أرسطو المنطقية ويجعلونه جزءا من المجموعة المنطقية التي تسمى بالأورغانون، ( nonagro)،  وهي: (1) ايساغوجي او المدخل (2) قاطيوغورياس أو المقولات (2) ارمانياس او العبارة (4) أنالوطيقا الاولى أو التحليلات الاولى او القياس (5) أنالوطيقا الثانية او التحليلات الثانية أو البرهان (6) طوبيقا او الجدل، (7) سوفسطيقا أو السفسطة (8) ريطوريقا او الخطابة (9) بويطيقا او الشعر (ر: كلمة منطق).







مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید