المنشورات

الايقاع في الفرنسية/ emhtyR في الانكليزية/ mhtyhR في اللاتينية/ sumhtyhR

الايقاع في اللغة اتفاق الأصوات وتوقيعها في الغناء، وله في الاصطلاح معنيان.
الأول عام، وهو اطلاقه على اتصاف الحركات والعمليات بالنظام الدوري (-  picnirp tsriF, recnepS x. hc, eitrap e 2, sel).  فاذا كانت الحركات متساوية الأزمنة، سمي لايقاع موصّلا، واذا كانت متفاضلة الأزمنة في ادوار قصار، سمي الايقاع مفصّلا. ان تعاقب الليل والنهار، وتعاقب الفصول الحارة، والفصول الباردة، وتعاقب أزمنة النمر، والانحلال، وتعاقب النشاط، والسكون، واليقظة، والنوم، كل ذلك يدل على ما في حركات الطبيعة من نظام ايقاعي (-  htyr eL, rebeW 105. p VI. hc, sergorp ud em)
والثاني خاص وهو اطلاقه على نظم حركات الالحان، وازمنتها الصوتية، في طرائق موزونة تسمّى بأدوار الإيقاع. والفرق بين الإيقاع والوزن، ان الوزن مؤلف من اقسام متساوية الأزمنة، على حين أن الايقاع مؤلف من اقسام متفاضلة الأزمنة، اضف الى ذلك ان الوزن مؤلف من تعاقب ازمنة الالحان القوية واللينة في نظام ثابت ومكرر، على حين أن الايقاع مصحوب بنقرات مختلفة الكم والكيف، تدل على بداية اللحن أو نهايته أو على أماكن الضغط، واللين، في اجزائه. لا شك ان بعض اقسام الايقاع مطابقة لأقسام الوزن الّا ان هذه المطابقة ليست متصلة ومستمرة. ذلك لأن الوزن المقرر في بداية التأليف يظلّ على حاله حتى نهاية اللحن، كأنه نظام ميكانيكي ثابت، في حين أن الايقاع كثيرا ما يختلف باختلاف مراحل اللحن.
واذا كان الوزن هو المقياس الميكانيكي الثابت فان الايقاع هو الابداع الفني المعبر عن خلجات النفس. وما يقال على الايقاع الموسيقي يقال كذلك على ايقاعات الألفاظ في الشعر والنثر.








مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید