المنشورات

البدل في الفرنسية/ tutitsbuS في الانكليزية/ etutitsbuS في اللاتينية/ sututitsbuS

البدل لغة العوض، وبدل الشيء غيره، والخلف، منه. قال سيبويه:
ان بذلك زيد أي ان بديلك زيد، قال: ويقول الرجل للرجل اذهب معك بفلان، فيقول: معي رجل بدله، أي رجل يغني غناءه ويكون مكانه. وتبديل الشيء تغييره وان لم تأت ببدل. والأصل في التبديل تغيير الشيء عن حاله، والأصل في الإبدال جعل شيء مكان شيء آخر. يقال أبدلت الخاتم بالحلقة اذا نحيت هذا وجعلت هذه مكانه، وبدلت الخاتم بالحلقة اذا أذبته وسويته حلقة.
وحقيقته ان التبديل تغيير الصورة الى صورة أخرى والجوهرة بعينها، أما الابدال فهو تنحية الجوهرة واستئناف جوهرة أخرى.
والبدل في اصطلاحنا هو الشيء الذي تجعله مكان غيره، أو تأخذه عوضا عنه. وقد استعمل الفيلسوف تين ( eniaT)  لفظ الإبدال ( noitutitsbuS)  في كتاب العقل ( ecnegilletni'l eD)  فجعل عنوان الفصل الأول: في الإشارات عامة والإبدال ( lareneg ne sengiS seD noitutitsbus al ed te)،  وعنوان الفصل الثاني: في المعاني العامة والإبدال البسيط (-  eneg seedi seD elpmis noitutitsbus al ed te selar)  الخ. وأطلق هذا اللفظ على الصور والعلامات الحسابية والجبرية، وخصوصا على الألفاظ، باعتبارها صالحة للاستدلال على الأشياء استدلالا غير مباشر.
وإذن البدل إشارة أو علامة تساعدك على إجراء أعمال ذهنية مختلفة من دون أن تحتاج الى التفكير في الشيء المدلول عليه. ان الحروف التي نستعملها في علم الجبر أبدال تقوم مقام الكميات، والألفاظ كما قال (تين) ابدال تنوب عن الصور الذهنية أو عن مجموعات مختلفة من الصور الممكنة، من دون أن تكون هذه الصور حاضرة في الذهن.
والبدل أيضا هو الشخص الذي يقوم مقام غيره ويغني غناءه.
والأبدال عند القدماء قوم من الصالحين، بهم يقيم اللّه الأرض، اربعون في الشام، وثلاثون في سائر البلاد، لا يموت منهم أحد إلّا قام مكانه آخر، فلذلك سموا ابدالا (كتاب الابدال لأبي الطيب عبد الواحد بن علي اللغوي الحلبي، حققه وشرحه عز الدين التنوخي، المقدمة، ص: 4 - 24).








مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید