المنشورات

البديهية في الفرنسية/ emoixA في الانكليزية/ moixA في اللاتينية/ amoixA

البديهية قضية اولية صادقة بذاتها يجزم بها العقل من دون برهان.
وجمعها بديهيات، كقولنا: الكل أعظم من الجزء والأشياء السماوية لشيء واحد متساوية. وقد سميت بالبديهيات لأن الذهن يلحق محمول القضية بموضوعها من دون توسط شيء آخر. وهي اساس العلم لأن العلم إما بديهي، وهو الذي لا يتوقف حصوله على نظر وكسب، كتصور الحرارة والبرودة، وكالتصديق بأن النفي والاثبات لا يجتمعان ولا يفترقان، واما نظري، وهو الذي يتوقف حصوله على نظر وكسب، كتصور المعاني العلمية، والتصديق بقوانين الطبيعة.
والبديهيات ( semoixa)  في العلوم الرياضية غير الأوضاع والمسلّمات ( stalutsoP)،  لأن البديهيات مبادئ تحليلية أولية صادقة بذاتها، ومشتركة بين جميع العلوم الرياضية، على حين أن المسلّمات مبادئ تركيبية غير صادقة بذاتها وهي مختلفة باختلاف العلوم الرياضية.
ويطلق لفظ البديهيات على أحد عناصر (الاكسيوماتيكا) 
(الاكسيوماتيكا  euqitamoixa  هي الدراسة النقدية لمبادئ البرهنة الرياضية) وتسمى عناصر الاكسيوماتيكا بالمبادئ، وهي الأسس التي يقوم عليها النظام الرياضي، من جهة ما هو استنتاج شرطي، وتشتمل على ثلاثة اقسام، وهي: البديهيات، والتعريفات ( snoitinifeD)  والمسلمات. وتنقسم (الاكسيوماتيكا) الى صورية، وحدسية. فالاكسيوماتيكا الصورية مؤلفة من قضايا مرتبطة بعضها ببعض ارتباطا منطقيا بصرف النظر عن المطابقة بين حدودها، وبين الأشياء الخارجية، كما في الهندسة اللاأقليدسية، أما الاكسيوماتيكا الحدسية فهي وان كانت مؤلفة من قضايا مرتبطة بعضها ببعض ارتباطا منطقيا الا ان حدودها لا بدّ من ان تكون مطابقة للأشياء الخارجية، كما في الهندسة الاقليدسية. والتنظيم الاكسيوماتيكي ( noitasitamoixa)  للعلم هو التنظيم المنطقي الذي يجعل العلم مؤلفا من قضايا محكمة الارتباط كارتباط النتائج بالمبادئ في القضايا الهندسية وغيرها.
وبديهيات الحدس ( ed semoixa noitiutni'l)  عند (كانت) هي مبادئ العقل القبلية ( iroirp a)  المتعلقة بمقولة الكم، كقولنا: ان لكل ظاهرة من الظواهر المدركة بالحدس مقدارا امتداديا. (ر: الأوليات، الضروريات، المبادي، المسلّمات).









مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید