المنشورات

البعدي والبعدية في الفرنسية/ iroiretsop A في الانكليزية/ iroiretsop A في اللاتينية/ iroiretsop A

بعد ظرف زمان ضد قبل، والبعدي هو الشيء الذي يكون بعد الشيء. قال ابن سينا: «البعدية كالقبلية قد تكون بالزمان وقد تكون بالذات» (النجاة، ص 363)، فاذا كانت القبلية زمانية دلت على أن أحد الشيئين متقدم على الآخر بالزمان كتقدم العلة على المعلول، واذا كانت بالذات دلت على أن احد الشيئين متقدم على الآخر بالترتيب كتقدم المبدأ على النتيجة، قال ابن رشد: «ان الأشياء التي هي موجودة معا انما يتخيل فيها القبلية والبعدية باعتبارها الى شيء آخر يوضع فيها أولا وواحدا، أعني باعتبار ترتيبها من ذلك وترتيب بعضها من بعض» (ابن رشد، تفسير ما بعد الطبيعة، جزء 2، ص 573).
والاستدلال البعدي عند فلاسفة القرون الوسطى هو الاستدلال الذي يذهب من النتيجة الى المبدأ، على خلاف الاستدلال القبلي الذي يذهب من المبدأ الى النتيجة، ومن العلة الى المعلول.
أما في الفلسفة الحديثة فإنّ البعدي يدل على معنيين:
(الأول) هو المعنى المصطلح عليه في نظرية المعرفة (ر: كانت  tnaK،  المدخل الى نقد العقل المحض). وهو ان المعرفة اذا كانت بعديّة كانت متولدة من التجربة، متوقفة عليها، واذا كانت قبلية كانت مستقلة عنها استقلالا نسبيا على الأقل، وليس المقصود بقبلية المعرفة تقدمها على التجربة بالزمان، بل المقصود بها تقدمها عليها بالذات.
ومع انه لا مجال لتطبيق المعرفة إلا في ميدان التجربة، فإنّ القائلين بالقبلية يفرضون وجود المعرفة قبل التجربة، ويزعمون ان التجربة وحدها لا تكفى لتعليلها وتوضيحها. فالقبلية بهذا المعنى منطقية لا زمانية.
(و الثاني) هو المعنى المصطلح عليه في طرق البحث العلمي، وهو أن كل فكرة متقدمة على تجربة بعينها، أو على جملة من التجارب الخاصة، هي فكرة قبلية، وتسمى هذه الفكرة القبلية فرضية ( esehtopyH), (  ر: كلود برنارد-:
(2.  hc ,eitrap
dranreB edualC al ed edute'l a noitcudortnl erel ,clatnemirepxe enicedem









مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید