المنشورات

التأمل في الفرنسية/ noitatidem, noitalpmetnoC في الانكليزية/ noitatidem, noitalpmetnoC في اللاتينية/ oitatidem, oitalpmetnoC

1 - التأمل ( noitalpmetnoC)  هو استعمال الفكر، بخلاف التدبر الذي هو تصرف القلب بالنظر في العواقب. والتأمل بهذا المعنى مرادف للنظر والتفكر، ومقابل للفاعلية والنشاط العملي. والتأمل هو استغراق الفكر في موضوع تفكيره الى حد يجعله يغفل عن الأشياء الأخرى، بل عن احوال نفسه. وهو عند الصوفيين درجة سامية من درجات المعرفة تقوم على تخلية القلب عن التفكير في الأشياء الحسية، حتى ينتهى الى درجة الاتحاد بالله. والفرق بين التأمل والتفكير ان التفكير تصرف الذهن في معاني الأشياء لمعرفة أسبابها، وظروفها، ونتائجها، على حين ان التأمل هو التفكير المصحوب بالاعتبار.
والتأملي هو المنسوب الى التأمل، تقول الحياة التأملية (-  noC eiv aL evitalpmet).  وهي درجة عالية من درجات الاستغراق في التفكر، مقابلة للحياة العملية.
2 - التأمل ( noitatideM)  تفكير عميق وطويل في موضوع معين يحاول ان يستخرج جوانبه العامة. وهو مرادف للتفكر، والتفحص، والدرس العميق، وقد يطلق التأمل بهذا المعنى على استغراق الفكر في موضوع ديني، كما في الصلاة التي يرتفع فيها العقل الى اللّه ليشكر له نعمته واحسانه.







مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید