المنشورات

التجانس في الفرنسية/ etienegomoH في الانكليزية/ ytienegomoH في اللاتينية/ satienegomoH

التجانس في اللغة هو الاتحاد في الجنس، وسمي ايضا بالمجانسة.
والمتجانس ( enegomoH)  ما كانت جميع أجزائه متساوية بالطبع، دون اختلاف في الكيف. ويطلق على الشيء كله او على اجزائه، كتجانس المكان، أو تجانس الوحدات التي يتألف منها العدد. وكلما كان التشابه بين أجزاء الشيء أكثر كان تجانسه أعظم، كما في المكان، فان تجانسه الكامل يرجع الى ان أجزاءه متساوية في جميع جهاته، ولو لا ذلك لما كانت الهندسة ممكنة، ولما امكن نقل الشكل من هذه الجهة من المكان الى غيرها دون إفساد صورته.
والمتجانس أيضا: (1) ما كانت عناصره تابعة لنظام منطقي واحد، كما في قولنا ثمن هذا الكتاب اربع ليرات وخمسة وستون قرشا (2) أو ما كانت وحداته منسوبة الى جنس واحد، كما في قولنا لعلم النفس ثلاثة اقسام، وهي الحياة العاقلة، والحياة الفاعلة، والحياة الوجدانية المنفعلة. فالتجانس في القول الأول يرجع الى ان العناصر التي يتضمنها منسوبة الى نظام منطقي واحد، اما في القول الثاني فيرجع الى ان نسبة كل قسم من الأقسام الثلاثة الى الكل واحدة.
وقانون التجانس (-  omoh'd ioL etieneg)  في الفيزياء يوجب تأليف القانون الطبيعي من وحدات أساسية متجانسة، لأنه اذا لم يستوف هذا الشرط اختلف صدقه باختلاف وحدات القياس.
ومن الاصطلاحات الدالة على التجانس في المكان لفظ ( eportosI)  ومعناه التشابه في جميع جهاته، كالحيز الاقليدسي. وضدّه غير المتشابه في جميع جهاته ( eportosinA)  كالجسم البلوري الذي يختلف انكسار الضوء فيه باختلاف كثافة اقسامه.







مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید