المنشورات

التحقيق في الفرنسية/ noitacifireV في الانكليزية/ noitanimaxE, noitacifireV في اللاتينية/ eracifireV

التحقيق عند قدماء الفلاسفة اثبات المسألة بدليلها، وهو غير التحقيق المرادف عندهم للثبوت، والكون، والوجود.
والتحقيق في الطريقة التجريبية هو كل ما يقوم به العالم من اعمال لامتحان النظرية، او هو التصديق او التوكيد ان عملين مختلفين ينتجان نتيجة واحدة.
والعالم انما يحقق نظرياته بمقابلتها او بمقابلة نتائجها بالحوادث، فاذا قابل نظرياته بالحوادث، كان تحقيقه مباشرا، واذا قابل نتائجها كان تحقيقه غير مباشر.
وما يصدق على العلوم التجريبية يصدق على علم الفلك، لأن يقين العالم الفلكي بصحة نظرياته لا يمنعه من تحقيقها بالملاحظات المباشرة. فما من علم إلا كان في حاجة الى تحقيق مسائله، سواء في ذلك علم الفيزياء والعلم الرياضي. إلا أن العالم الفيزيائي يحقق نظرياته بالملاحظات والتجارب، والعالم الرياضي يحقق دساتيره ومعادلاته بتوكيد صدقها على بعض القيم المعينة.
مثال ذلك تحقيق المعادلة: (ب+ ج) د ب د+ ج د. بتوكيد صدقها على الحالة التي يكون فيها (د) مساويا لواحد. والفرق بين البرهان الرياضي والتحقيق الرياضي أن البرهان يصلح لإثبات النظريات العامة، في حين أن التحقيق لا يصلح إلا لتوكيد صدق القضية العامة على الحالات الخاصة. انك لا تبرهن على أن الأعداد 3، 4، 5 أضلاع مثلث قائم الزاوية، بل تحقق ذلك بتوكيدك أن:
3، 2+ 4، 2 5، 2 يضاف الى ذلك أن طريقة التحقيق متبعة في كثير من العلوم، كعلم النفس وعلم الاجتماع، وعلم الحقوق،والسياسة، والأخلاق، وغيرها.
لأن خير وسيلة لتحقيق صدق النظريات والآراء والقوانين والقواعد مقابلتها بأفعال الناس وأنماط سلوكهم، حتى لقد قيل إن الجدل التاريخي نفسه يؤدي الى تحقيق المذاهب او الى دحضها وإبطالها.
وإذا كان التحقيق عبارة عن إثبات المسائل بمعارضتها بالشواهد الحسية أو بتوكيد صدق النظريات على الحالات الجزئية، فان التدقيق عبارة عن إثبات الدليل بالدليل.
والتحقيق عند الصوفية هو ظهور الحق في صور الأسماء الإلهية.








مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید