المنشورات

التحليل في الفرنسية/ esylanA في الانكليزية/ sisylanA في اللاتينية/ ecitylanA واصله في اليونانية/ sisulanA

التحليل عكس التركيب. وهو ارجاع الكل إلى أجزائه. فاذا كان الشيء المحلل واقعيا سمي التحليل حقيقيا أو طبيعيا، واذا كان ذهنيا سمي التحليل خياليا. فتحليل جسم من الأجسام تحليلا كيميائيا هو تحليل حقيقي أو واقعي، لأنه يعزل أجزاء الجسم بعضها عن بعض. أما تحليل سجية بطل من أبطال الروايات، ووصف عواطفه ومنازعه، فهو تحليل خيالي، لأنه يعزل أجزاء الموضوع بعضها عن بعض عزلا ذهنيا لا غير.
وقد يكون التحليل حقيقيا، ولا يكون ماديا، كالتحليل النفسي الذي يرجع الوظائف النفسية الى أجزائها وعواملها. فكل تحليل مادي (كالتحليل الكيميائي) تحليل حقيقي، وليس كل تحليل حقيقي بتحليل مادي.
وينقسم التحليل بوجه آخر من القسمة الى تحليل تجريبي ( elatnemirepxe esylanA)  وتحليل عقلي ( ellennoitar esylanA)، فالتحليل التجريبي هو المعول عليه في الطريقة التجريبية بمراحلها المختلفة من ملاحظة وتجربة واستقراء. أما التحليل العقلي أو الرياضي فهو أن تؤلف سلسلة من القضايا أولها القضية المراد إثباتها، وآخرها القضية المعلومة، بحيث اذا ذهبت من الأولى (أي القضية المراد إثباتها) الى الأخيرة (أي القضية المعلومة) كانت كل قضية نتيجة ضرورية للتي بعدها، وكانت القضية الأولى نتيجة للقضية الأخيرة وصادقة مثلها.
(ر: دو هامل-  em sed: lemahud ud secneics sel snad sedoht 41 - I, tnemennosiar).
ومن أمثلة التحليل الرياضي فرض القضية محلولة، أي فرض المعلوم مجهولا والمجهول معلوما.
(ر: ديكارت:  setracseD:
مقالة الطريقة:  al ed sruocsiD 6. II edohteM).
ومن أمثلته أيضا: إثبات القضية بابطال نقيضها، كبرهان علماء الهندسة على أن المستقيم الخارجي يكون موازيا للسطح إذا كان موازيا لمستقيم واقع عليه، لأنه لو كان قاطعا للسطح لكان قاطعا لموازيه الذي فرضناه واقعا عليه. والمنطقيون يسمون إثبات المطلوب بابطال نقيضه خلفا.
والتحليل عند علماء الرياضيات المعاصرين مرادف للجبر العالي، أو لحساب اللانهايات ( luclaC lamisetinifni).
وفرقوا بين التحليل والتقسيم ( noisiviD)  فقالوا: ان التحليل هو عزل أجزاء الشيء بعضها عن بعض، أما التقسيم فهو تفريق الشيء أقساما غير معينة. والفرق بين الأمرين ظاهر، لأن أجزاء الشيء أبسط من الشيء، أما أقسامه فمركبة مثله.
والتحليل المتعالي ( euqitylanA elatnednecsnart)  عند (كانت) هو علم الصور القبلية التي يتألف منها العقل، وهو يقوم على تحليل المعرفة للكشف عن المبادي والمفاهيم القبلية التي تجعل المعرفة ممكنة، وهو عنده أحد قسمي المنطق المتعالي.
والتحليلي ( euqitylanA)  نسبة إلى التحليل، والحكم التحليلي ( euqitylana tnemeguJ)  عند (كانت) هو القضية الحملية التي يكون فيها المحمول داخلا في تضمن الموضوع خلافا للحكم التركيبي ( euqitehtnys tnemeguJ)  الذي يكون فيه المحمول زائدا على تضمّن الموضوع. فقولك الأجسام ممتدة حكم تحليلي، لأن الامتداد داخل في تضمن الجسم، وقولك الأجسام ذات ثقل، حكم تركيبي، لأن الثقل مضاف على مقومات الجسم. ومن صفة الأحكام التركيبية أن تبنى على التجربة، إلا أن (كانت) تكلم في كتاب العقل المحض على احكام تركيبية قبلية ( iroirp aseuqitehtnys stnemeguJ)  والهندسة التحليلية ( eirtemoeG euqitylana)  علم يعبر عن الأشكال والخواص الهندسية بالمعادلات الجبرية (ديكارت)، خلافا للهندسة التركيبية التي تعتمد على الحدس في أحكامها.
والعقل التحليلي (-  ana'd tirpsE esyl)  عند علماء النفس هو العقل الذي يفطن لأجزاء الشيء، خلافا للعقل التركيبي ( esehtnys ed tirpsE)  الذي يفطن لمجموع الشيء دون أجزائه. ومن تمام العقل التحليلي اتصافه بالنفوذ، والتعمق، والفطانة، والاحاطة بأطراف الشيء، والتدقيق في ملاحظة الحوادث، وهي كلها صفات ضرورية للكشف عن أجزاء الشيء وتخليصها من التعقيد والاشتباك ومن تمام العقل التركيبي إحكامه النظر في الأمور المجردة، وميله الى التوحيد والتنظيم والربط المنطقي.
فالعقل العلمي عقل تحليلي، والعقل الفلسفي عقل تركيبي.
واللغة التي تفصل الفكرة الأساسية عن لواحقها، فتعبر عن هذه اللواحق بألفاظ متميزة، ترتيبها في نظام منطقي محدد، تسمّى لغة تحليلية، واللغة التي تستعمل لفظا مجردا واحدا للدلالة على عدة معان، فتتبدل فيها دلالة اللفظ بتبدل الاشتقاق، تسمى لغة تركيبية. لذلك كانت اللغات المشتملة على الإعراب أكثر تركيبا من اللغات المعتمدة على حروف المعاني، ولذلك أيضا كان التصريف بالأفعال المساعدة أكثر تحليلا من التصريف بالمزيدات.






مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید