المنشورات

التذكر في الفرنسية/ ecnecsinimeR في الانكليزية/ ecnecsinimeR في اللاتينية/ aitnecsinimeR

التذكر عند (أفلاطون) هو الطريق الموصل الى معرفة الحقيقة، ذلك لأن النفس عنده لما كانت في السماء على اتصال بالالهة كانت تعلم كل شيء علما مباشرا، فلما أهبطت الى هذا العالم نسيت ما كانت تعلمه، فالعلم اذن تذكر، والجهل نسيان.
والتذكر عند (ارسطو) مقابل للذكر، لأن الذكر هو الاحتفاظ بالماضي ورجوعه الى الحاضر رجوعا تلقائيا، وهو مشترك بين الانسان والحيوان. اما التذكر فهو الاحتيال الارادي والجهد الفكري لاستعادة ما اندرس، ولا وجود له الّا في الانسان. ومن قبيل ذلك قول ابن سينا: «و اما التذكر، وهو الاحتيال لاستعادة ما اندرس، فلا يوجد ..
الا في الانسان .. فسائر الحيوانات ان ذكرت ذكرت، وان لم تذكر لم تشتق الى الذكر، ولم يخطر لها ذلك بالبال، بل ان هذا الشوق والطلب هو للانسان» (الشفاء، ص 339 - 341، من طبعة طهران).







مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید