المنشورات

التغير في الفرنسية/ tnemegnahC في الانكليزية/ egnahC

التغير هو كون الشيء بحال لم يكن له قبل ذلك (التهانوي)، أو هو انتقال الشيء من حالة إلى حالة أخرى (الجرجاني).
فمن التغير ما يكون في الجوهر وهو الذي يسمى بالكون المطلق والفساد المطلق، ومنه ما يكون في الكيف، وهو الذي يسمى استحالة، ومنه ما يكون في الكم، وهو الذي يسمى نموا ونقصا، ومنه ما يكون في المكان، وهو الذي يسمى انتقالا، ومنه ما يكون في الزمان وهو الذي يسمى تتابعا.
فاذا تغير الشيء في ذاته دفعة واحدة كان تغيره دفعيا، وإذا تغير في الكم، أو في الكيف، أو في الأين، شيئا فشيئا، كان تغيره تدريجيا.
وللتغير في فلسفة أرسطو معنى خاص، وهو الانتقال من ضدّ إلى آخر، وله ثلاثة أنواع:
الأول هو الانتقال من اللاوجود إلى الوجود، وهو التولد، أو الحدوث، أو الكون.
والثاني هو الانتقال من الوجود إلى اللاوجود، وهو الموت أو الفناء والثالث هو الانتقال من الوجود إلى الوجود، وهو الحركة.
وطريقة التغيرات الصغرى هي الطريقة التي تصورها الفيلسوف (فوندت) لتعيين نسبة الإحساس إلى المؤثر، وهي تقوم على البحث عن أصغر كمية يجب زيادتها على المؤثر حتى يشعر المدرك بتغير في الإحساس.
وطريقة التغيرات المتلازمة او المتقارنة (-  imocnoc snoitairav ed edohteM setnat).
احدى طرق (استوارت ميل) في الاستقراء وتلخّص في قولنا:
اذا وجد بين ظاهرتين اقتران وكان كل تغير في الأولى مصحوبا بتغير مواز له في الثانية، كانت الاولى علة والثانية معلولا.
(ر: الطريقة).










مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید