المنشورات

التقنيّ في الفرنسية/ ( jda) euqinhceT في الانكليزية/ lacinhceT واصله في اليونانية/ sokinhceT

أتقن عمله أحكمه، والتقن الرجل المتقن الحاذق، ومنه التقني وهو المنسوب الى التقن.
1 - يطلق التقني من جهة ما هو صفة على كل كيفية فنية، او علمية، او صناعية تمكن من اتقان العمل واحكامه. مثال ذلك قولنا.
ان التربية التقنية هي التي تمكن المرء من احكام عمله.
وانتقني بهذا المعنى مرادف للعملي، وهو صفة للمهارة الحاصلة بمزاولة العمل، كقيادة السيارات، او خياطة الألبسة، او الكتابة على الآلة ونحوها، مما يتوقف حصوله على المزاولة والممارسة.
وهو بهذا المعنى ايضا مختلف عن العلمي، لأن العلمي صفة للبحث النظري المجرد، على حين ان التقني صفة للعمل الذي تطبق فيه بعض الطرق المعيّنة لبلوغ نتائج معينة.
ومع ذلك فان بين التقني والعلمي علاقة وثيقة، لأن الطرق التقنية، وان اقتصرت في بداياتها على محاولات وتجارب متصلة ببعض الاغراض العملية، الّا انها تهيئ في نهاياتها أسباب تكون العلم، وكذلك العلم، فانه، وإن كانت غايته طلب الحقيقة لذاتها، الا انه يؤدّي الى الكشف عن طرق فنية جديدة، وتطبيقات عملية جديدة. وعلى قدر ما يكون العامل أكثر تقيدا بالطرق التقنية المستنبطة من العلم، يكون عمله أدق وأكمل، وانتاجه أغزر وأفضل.
2 - والتقنيات بالجمع:
( scinhceT -E ,seuqinhceT .F )
اسم للطرق العملية المحددة التي يزاولها الأفراد للحصول على نتائج معينة، تقول: تقنيات الرقص، وتقنيات السباحة، وتقنيات المسايفة.
وهذه الطرق العملية تنتقل من شخص الى شخص، ومن عصر الى عصر بالتقليد والممارسة والمزاولة.
والتقنيات ايضا اسم للطرق المستنبطة من المعرفة العلمية، وتسمى النتائج الحاصلة من تطبيق هذه الطرق بتطبيقات العلوم. والفرق بين هذه التقنيات العلمية، وبين التقنيات التي يتوقف حصولها على المزاولة والممارسة، ان الأولى مسبوقة بالوعي والعلم، ومصحوبة بالتنظيم والتحليل، على حين ان الثانية خالية من ذلك.
3 - ويطلق اصطلاح تقنيّات الفنون الجميلة على ثلاثة أشياء وهي (1) مجموع الطرق المتبعة في استعمال بعض الآلات او الأدوات او المواد، كتقنيات العزف على احدى الآلات الموسيقية، أو تقنيات النقش على الجصّ (2) مجموع الطرق الخاصة بنوع معين من الفنون الجميلة، تقول: تقنيات الفن القوطي، وتقنيات الفسيفساء، (3) مجموع الطرق الخاصة بفنان معين، او كاتب أو شاعر معين، كاسلوب إسحاق الموصلي، او اسلوب الجاحظ او اسلوب البحتري.
4 - ويطلق اصطلاح تقنيات علم النفس، او تقنيات علم الحياة على مجموع العمليات الضرورية للقيام ببعض الوظائف.
5 - وتسمّى اصطلاحات العلوم والفنون بالحدود التقنية، وهي مختلفة عن الألفاظ التي يستعملها جميع الناس، مثال ذلك تسمية احد النباتات في الكتب العلمية باسم غير اسمه اللغوي، فهي تسمية علمية، او فنية، او تقنية، لا تسمية لغوية.
(ر: الصناعة).








مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید