المنشورات

التكوين في الفرنسية/ eseneG في الانكليزية/ siseneG في اللاتينية/ siseneG

التكوين هو الاحداث، والتصيير، والتخليق، والاختراع، والصنع، والتصوير، ويأتي كثيرا في كتب الفلسفة القديمة بمعنى الكون المقابل للفساد.
فتكوين الشيء هو الفعل الذي أحدث به ذلك الشيء حتى وصل إلى حالته الحاضرة، أو هو مجموع الصور التي تعاقبت على الشيء من جهة علاقتها بالشروط المؤثرة في نموه. ومنه تكوين الموجودات، وتكوين الوظائف، وتكوين المؤسسات وغيرها.
ويشترط في التكوين عند الفلاسفة أن يكون مسبوقا بمادة، خلافا للإبداع الذي يشترط فيه انتفاء المادة. فله إذن مبدأ أو أصل يستند إليه. ولذلك كان التكوين والاصل متقابلين من جهة، ومتداخلين من جهة ثانية.
والتكوين صفة للّه تعالى أزلية، وهو تكوينه للعالم، ولكل جزء من أجزائه لوقت وجوده، على حسب إرادته وعلمه. فالتكوين ثابت باق أبدا، والمكوّن حادث بحدوث المتعلق، كما في سائر الصفات القديمة التي لا يلزم عن قدمها قدم المتعلقات.
والنسبة إلى التكوين تكويني ( euqiteneG).  يقال الطريقة التكوينية، ( euqiteneg edohteM)  وهي أن تدرس موضوعات العلوم من جهة تكوينها. ويقال أيضا التعريف التكويني ( noitinifeD euqiteneg)،  وهو أن يعرف الشيء بالفعل المولد له، كتعريفنا الخط المستقيم بأنه الخط المتولد من حركة النقطة في سمت واحد، وكتعريفنا المثلث بأنه السطح المستوي المتولد من تقاطع ثلاثة خطوط مستقيمة. ويقال أخيرا التصنيف التكويني ( euqiteneg noitacifissalC)  وهو أن تصنف الأشياء بحسب نظام حدوثها، أو بحسب الأسباب المختلفة التي أثرت في تكوينها.
ونظرية التكوين ( eiroehT euqiteneg)  هي القول ان ادراك المكان ليس ادراكا طبيعيا بسيطا وانما هو ادراك مكتسب مركب من عناصر اولية متعرية من الامتداد.
وعلم التكوين ( euqiteneg aL)  هو العلم الذي يبحث في حدوث الكائنات الحية وتبدل اشكالها باعتبارها انواعا، او هو دراسة الوراثة دراسة تجريبية بتهجين بعض الاصناف (ر: الكون).








مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید