المنشورات

التلفيق في الفرنسية/ emsitercnyS في الانكليزية/ msitercnyS

التلفيق هو ان تجمع بتحكّم بين المعاني والآراء المختلفة حتى تؤلف منها مذهبا واحدا. وهذه المعاني والآراء لا تبدو لك متفقة الّا لعدم تعمقك في ادراك بواطنها.
ولذلك كان استعمال هذا اللفظ في مقام الذم أكثر من استعماله في مقام المدح.
ومذهب التلفيق مقابل لمذهب التوفيق ( emsitcelcE)  لأن مذهب التوفيق لا يجمع من الآراء الّا ما كانت وحدته مبنية على أساس معقول، اما مذهب التلفيق فلا يبالي بذلك، لأنه يقتصر على النظر في ظواهر الأشياء نظرا سطحيا.
لما ظهرت نزعة التلفيق في العصور الاولى بين القرن الثاني والرابع للميلاد ذهب أصحابها الى ان جميع الديانات المقابلة للمسيحية تشترك في دعوتها الى عبادة إله واحد كإيزيس او ميترا او الشمس او غيرها، ثم الف فرفوريوس وجامبليك من هذه النزعة نظرية فلسفية خاصة.
وقد يطلق مذهب التلفيق على النظر في الأشياء المعقدة نظرا سطحيا شاملا، ذلك لأن المعرفة الانسانية مرت بثلاث مراحل: الاولى مرحلة النظر في الكل نظرا غامضا، والثانية مرحلة النظر في الأجزاء نظرا واضحا، والثالثة مرحلة تركيب الكل من اجزائه التي كشف عنها التحليل. وكما مرت المعرفة بثلاث مراحل فكذلك اجتاز العقل البشري في مسيرته ثلاث حالات متعاقبة يمكننا ان نسميها بحالة التلفيق، وحالة التحليل، وحالة التركيب.
ويطلق لفظ التلفيق في علم النفس على الحالة التي يتصف بها ادراك الطفل، فيسمّى ادراكه الغامض المشوش بالادراك الملفق (كلاباريد).











مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید