المنشورات

التمييز في الفرنسية/ tnemenreesiD, noitcnitsiD noitanimircsiD في الانكليزية/ tnemnrecsiD, noitcnitsiD. oitanimircsiD

في اللاتينية/  ercnrecsiD, oitcnitsiD oitanimircsiD
1 - ميّز الشيء عزله وفرزه والتمييز ( noitcnitsiD)  بين الأشياء فصل بعضها عن بعض بأمر مختص اي بالمميّز. وتمييز الشيء عن الشيء هو التفريق بينهما، ومنه قولهم تمييز الصواب عن الخطأ، والحق عن الباطل، والخير عن الشر. وفي التنزيل العزيز:
«حتى يتميز الخبيث من الطيب».
والتمييز عند قدماء الفلاسفة هو التفريق بين الشيئين بحسب الفصل الذي يقال على احدهما. وهم يسمون كل معنى تميز به شيء عن شيء، شخصيا كان او كليا، فصلا. ثم نقلوه بعد ذلك الى ما يتميز به الشيء في ذاته قال ابن سينا: «مثل الناطق الذي يميز الانسان عن الفرس وهما حيوانان» (النجاة، ص 12) وقال: «لا يميزون بين الذاتي وبين المقول في جواب ما هو» (الاشارات، ص 10)، وقال: «اما المقول في جواب اي شيء هو فهو الذي يدل على معنى يتميز به الشيء عن اشياء مشتركة في معنى واحد» (النجاة، ص 11).
والتمييز عند المحدثين هو التفريق بين الأمرين المشخصين نفسيين كانا او خارجيين، مثال ذلك تمييز الحالات الشعورية او تمييز المحسوسات.
وهذا التمييز بين الأشياء اما ان يكون عدديا ( noitcnitsiD euqiremun)  واما ان يكون نوعيّا ( euqificeps noitcnitsiD).
والفكرة المتميزة ( etcnitsid cedI)  هي الفكرة البينة (ر: المتميزة) 2 - والتمييز ( tnemenrecsiD)  قوة نفسية بها تستنبط المعاني، قال الغزالي: «فيخلق فيه التمييز (اي في للطفل) وهو قريب من سبع سنين، وهو طور آخر من اطوار وجوده، فيدرك فيه امورا زائدة على المحسوسات، لا يوجد منها شيء في عالم الحس» (المنقذ من الضلال، الطبعة 6، دمشق، ص 108) وسن التمييز عند الفقهاء هي وقت معرفة المضار والمنافع.
3 - والتمييز ( noitanimircsiD)  هو التفريق بين الاجناس البشرية أو الطبقات الاجتماعية، ومنه التمييز العنصري ( elaicar noitanimircsiD)  الذي ينكر المساواة بين الاجناس البشرية، فلا يعترف للاسود مثلا بما يعترف به للأبيض من حقوق طبيعية او اجتماعية.
ويرادف التمييز بهذا المعنى لفظ التفرقة ( noitagergeS)  وهو فعل طبيعي او ارادي يقوم على فصل الأشياء او الموجودات عن النوع الذي تنتمي اليه لجمعها في فئات خاصة.









مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید