المنشورات

التوليد (مذهب) في الفرنسية/ emsivitaN في الانكليزية/ msivitaN

وهو مشتق من اللفظ اللاتيني/  suvitaN
ولد الشيء من الشيء انشأه، والتوليد عند المعتزلة هو الفعل الصادر من الفاعل بوسط ويقابله المباشرة، وهي الفعل الصادر من الفاعل بلا وسط.
وطريقة التوليد ( euqitueiaM)  عند سقراط طريقة الحوار المبنية على اشعار النفس بما تنطوي عليه من المعرفة الفطرية، فقد كان كما يقول يشهد بحواره مخاض النفس عند ولادة الافكار، كما كانت أمه القابلة تشهد مخاض النساء عند ولادة الأطفال.
ومذهب التوليد ( emsivitaN)  في الفلسفة الحديثة قسمان: توليد مباشر، وتوليد غير مباشر.
ويطلق مذهب التوليد المباشر على القول ان بعض الحواس، أو كلها، او حاسة البصر على الأخص، تدرك خواص المكان ادراكا طبيعيا مباشرا.
او يطلق على القول بفطرية الصفات والوظائف والأفكار، بمعنى انها تتولد في العقل مباشرة بلا وسط.
وجميع النظريات التي تقرر ان الانطباعات الناشئة عن شبكة العين تولد في النفس صورا حسية مكانية تجعل النفس تدرك الاشكال والمسافات ادراكا مباشرا بغير كسب ولا تربية سابقة، فهي نظريات توليد مباشر.
ويطلق اصطلاح التوليد على القول ان الاحساسات الناشئة عن شبكة العين، وان كانت غير مشتملة على مخصصات مكانيّة معيّنة، الّا انها في الاصل ذات حجم وامتداد ينضجان بوسط من تربية الحواس، ويسمّى هذا النوع من التوليد بالتوليد غير المباشر. وجملة القول ان مذهب التوليد في الفلسفة الحديثة مرادف للمذهب التجربي، ومضاد لنظريات التكوين ( seiroehT seuqiteneg)  وان كان مذهب التوليد غير المباشر قريبا منها.
(ر: التجربة، التكوين).








مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید