المنشورات

الثروة في الفرنسية/ essehciR في الانكليزية/ htlaeW

الثروة في اللغة هي الكثير من المال والناس، يقال: ثروة رجال، وثروة مال. وفي الحديث: ما بعث اللّه نبيا بعد لوط الّا في ثروة من قومه، والثراء المال الكثير.
قال حاتم:
وقد علم الاقوام لو أن حاتما أراد ثراء المال كان له وفر والثروة، عند علماء الاقتصاد هي كل ما يرضي حاجة الانسان او رغبته، وهم يقولون بنوعين من الثروة: الأول مشترك، كالماء، والهواء، ونور الشمس، وان كانت حظوظ الناس منه غير متساوية، والثاني خاص، وهو كل ما يملكه الفرد أو الجماعة من متاع، او عرض، او تجارة، او عقار، او نقود، او حيوان الخ .. ومعنى قولنا يملكه انه يستطيع ان يبيعه او يهبه، لأنه ذو قيمة، ويسمّى هذا النوع مالا ايضا، والكلام عليه يشمل البحث في انتاجه، وتوزيعه، وتداوله، واستهلاكه.
وصناعة الاثراء ( euqitsitamerhc)  في علم الاقتصاد هي فنّ ربح المال، بصرف النظر عن وجوه اكتسابه، او منفعته، او كيفية إنفاقه. ومن جمع المال للمال فقط، كان شبيها بميداس ( sadiM)  الذي عزت عليه الحياة عند ما استطاع ان يحول جميع الأشياء الى ذهب، فالحاجة الى المال ضرورية في العيش، الّا ان الذين يكسبون المال من وجوه الخيانات، ولا يبالون كيف وصلوا اليه، لا يكونون سعداء، وان غبطتهم العامة وحسدتهم على حظوظهم الوافرة. (ر: تهذيب الاخلاق لمسكويه، ص 111).
واذا كان الانسان كثير المال كان غنيا، أو ثريا، وانا ثري بك عن الناس أي غني بك عنهم.
ويطلق ذلك مجازا على من كان غني الألفاظ، غني الافكار والعواطف. وهذه نظرية غنية بالحقائق. ومن قبيل ذلك ايضا قولنا الثروة الفكرية، والثروة الأدبية، والثروة العلمية، الخ.










مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید