المنشورات

الجشطلطية في الفرنسية/ emsitlatseG في الانكليزية/ msitlatseG

الجشطلت ( tlatseG)  لفظ الماني معناه الشكل او الصورة.
ومعنى الصورة هنا الصورة الخارجية من جهة، والبنية الباطنة والتنظيم الداخلي من جهة ثانية.
والجشطلطية نظرية الأشكال والصور ( emrof al ed eiroehT) «  كوهلر، وفرتهايمر، وكوفكا» وهي في الأصل نظرية نفسية تذهب الى أن الظواهر النفسية وحدات كلية منظمة، لها من حيث هي كذلك، خصائص لا يمكن استنتاجها من مجموع خصائص الأجزاء.
ومعنى ذلك ان ادراك الكل متقدم على ادراك العناصر والأجزاء، وان خصائص كل جزء متوقفة على خصائص الكل. مثال ذلك ان الطفل يدرك الحيوان من جهة ما هو كل، لا من جهة ما هو مركب من اجزاء. فادراك الكل ادراك مباشر، أما ادراك الكل الأجزاء فهو ادراك مكتسب ناشئ عن التجريد والتحليل.
وقد توسّع العلماء بعد ذلك في هذه النظرية حتى اطلقوها على الظواهر البيولوجية والطبيعية، فنظروا الى هذه الظواهر من جهة ما هي مجموعات ذات وحدة ذاتية، وتضامن داخلي، وقوانين خاصة، لا من جهة ما هي مركبة من اجزاء وعناصر منفصلة، وعلى ذلك فان الكيفية التي يكون عليها كل جزء تابعة لبنية الكل وقوانينه. ولما كان ابجزء غير متقدم على الكل من الناحيتين النفسية والبيولوجية كانت معرفتنا بالكل وقوانينه غير تابعة لمعرفتنا بالأجزاء المنفصلة التي نجدها فيه. اضف الى ذلك ان لكل نوع من الظواهر صورا ذات ترتيب تدريجي، وهي تنتقل تلقائيا من الحسن الى الأحسن عند ما تتوافر لها بعض الشروط الخارجية، حتى تعمل على تحقيق الصورة الكاملة، وتسمى هذه الصورة بالصورة الجيّدة أو الصيغة الجيدة الموافقة للادراك.









مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید