المنشورات

الجليل في الفرنسية/ emilbuS في الانكليزية/ emilbuS في اللاتينية/ similbuS

الجلال هو العظمة، والكبرياء، والمجد، والسناء، البهاء. والجليل هو المتصل بالجلال، وله عند الفلاسفة تعريفات مختلفة.
فبعضهم يقول: ان الجليل هو السامي والرائع الذي يأخذ بمجامع قلوبنا، وبعضهم يقول: ان الجليل هو العظيم الذي يقهرنا، ويشعرنا بعجزنا، ويولد في نفوسنا احساسا بالألم، وبعضهم يقول: ان الجليل هو الهائل الذي يخيفنا ويولد في نفوسنا احساسا بالخطر والتوتر.
وهذه الأقوال كما ترى تتضمن وصفا للجليل، لا تعريفا له، فاذا شئنا ان نستخرج من هذه الأوصاف تعريفا جامعا، وجب علينا ان نقارن بين الجليل والجميل على النحو الذي فعله (كانت) و (رينوفيه) و (ريبو) و (غورد) و (غويو) و (سوريو) وغيرهم.
أما (كانت)، فيقول: ان الجميل والجليل يندرجان في جنس واحد، إلّا ان الجميل يتصف بالتناهي، والجليل بعدم التناهي.
واذا كانت طبيعة الجميل هي الانسجام، فان طبيعة الجليل هي الصراع بين قوة العقل وقوة التخيّل. دع ان تصورنا للجليل يتضمن عنصرين متضادين، احدهما اللذة التي تجذبنا اليه، والآخر هو الألم الذي يدفعنا عنه. وهو قسمان: الجليل الرياضي المتصف بعظم الشأن، كالسماء ذات الابراج، والجليل الديناميكي، وهو المتصف بالقوة والحركة كالريح العاصفة.
واما (رينوفيه)، فيقول: ان الجليل هو الجميل الذي يجاوز حدود الاعتدال ويولد فينا احساسا قويا بالتوتر.
واما (ريبو)، فيقول: ان الجليل مركب من ثلاثة اشياء، وهي: الشعور بالخوف، والشعور بالقدرة الذاتية، والشعور بالأمن، بخلاف الجميل الذي يشعرنا بالحلاوة واللطف والانسجام والارتياح.
واما (غورد)، فيقول: ان الجليل هو الذي يجاوز معايير الجمال العادية والسوية، كما تجاوز التضحية قواعد الأخلاق المألوفة.
واما (غويو) و (سوريو)، فيقولان: ان الجلال هو الجمال البالغ أو الرائع. وجملة القول ان الجلال ما جاوز حدّ الاعتدال من نواحي الفن والفكر والأخلاق، واذا كان بعض الفلاسفة يقولون: ان الجلال والجمال متقابلان، فان بعضهم يقول ان جذورهما واحدة. والفرق بين الجلال والجمال أن الجلال هو الجمال الشديد الظهور والتجلي، وكل جمال يوصف به الشيء فإن شدة ظهوره تسمى جلالا، كما ان كل جلال للشيء فهو في مبادئ ظهوره يسمّى جمالا، ولذلك قيل ان الجليل هو الرائع الذي يكون في غاية الجمال والكمال والبهاء، واذا كان كلّ جليل جميلا، فليس كل جميل جليلا.
(ر: الجمال).








مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید