المنشورات

الجماعة في الفرنسية/ noitaicossA, etuanummoC, eteicoS في الانكليزية/ noitaicossA, ytinummoC, yteicoS

في اللاتينية/  oitaicoS, satinummoC, sateicoS
الجماعة لفظ مشترك موضوع لعدة معان:
فهو يدلّ على طائفة من الأفراد يجمعهم غرض واحد. فاذا كان اجتماعهم تلقائيا دلّ على الجمع ( eluoF)  تقول الجموع الحيوانية، واذا كان إراديا دلّ على الاجتماع المنظم. فالناس المجتمعون في الطريق، او المدعوون الى احدى الحفلات، او المسافرون على ظهر السفينة، لا يؤلفون جماعة، بل يؤلفون جمعا، لأن من طبيعة الجمع ان يكون عرضيا وموقتا، لا ثابتا ومنظما، والمثال من الجماعات المنظمة:
الجماعات الدينية ( setuanummoC sesueigiler)،  وهي التي يجمع افرادها غرض واحد، ولهم أموال مشتركة لا يتفرد الواحد بها دون الآخر. ومنها أيضا جماعات العلماء ( stnavas sed snoitaicossA)،  وهي التي يوجد بين أفرادها رابط مشترك. والجماعة بهذا المعنى مرادفة للجمعية او الرابطة، وهي المؤلفة من أعضاء لغرض خاص وفكرة مشتركة. تقول: الجمعية الخيرية، والجمعية الفلسفية، والجمعية التعاونية، والرابطة الفكرية.
واذا اردت بالاجتماع اجتماع الناس في دولة، او عدة دول اطلقت عليه اسم المجتمع لا اسم الجماعة.
والجماعة ( etuanummoC)  عند (كانت) احدى مقولات الاضافة، وتسمى ايضا بالاشتراك، وهو التأثير المتبادل بين الفاعل والمنفعل.
وقد يطلق لفظ الجماعة على الزمرة، او الفرقة، او الفوج، ويقابله بالفرنسية لفظ ( epuorG)  تقول فرق العمل ( ed sepuorg liavart)  اي جماعات العمل، وتقول في علم النفس زمر التعلم ( puorg gniniarT)  وهي تتألف من عدد محدود من الأفراد يجمعهم المربي لإكساب كل منهم ما ينبغي له ان يدخله على سلوكه من التغير حتى يصبح متكاملا مع غيره من افراد طائفته.
ويطلق اصطلاح جماعات الضغط او فرق الضغط ( ed sepuorg noisserp)  على الجماعات التي تنشأ لغرض الدفاع عن مصالح افرادها، كالنقابات التي تعمل على تحقيق مطالبها بمختلف الوسائل التي تمكنها من التأثير في الحكومة او في الرأي العام.
ومعنى ذلك كله ان الجماعة كتلة متراصة من الافراد تجمعهم رابطة واحدة. والجماعية ( emsivitcelloC)  هي الملكية المشتركة لوسائل الانتاج والتوزيع، وتطلق ايضا على الاشتراكية الماركسية.









مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید