المنشورات

الجمال (علم) في الفرنسية/ euqitehtsE في الانكليزية/ scitehtseA

واصله في اليونانية/  sokitehtsiA
علم الجمال علم يبحث في شروط الجمال، ومقاييسه، ونظرياته، وفي الذوق الفني، وفي أحكام القيم المتعلقة بالآثار الفنية، وهو باب من الفلسفة. وله قسمان: قسم نظري عام، وقسم عملي خاص.
اما القسم النظري العام، فيبحث في الصفات المشتركة بين الأشياء الجميلة التي تولد الشعور بالجمال، فيحلل هذا الشعور تحليلا نفسيا، ويفسّر طبيعة الجمال تفسيرا فلسفيا، ويحدد الشروط التي يتميز بها الجميل من القبيح. فهو اذن علم قاعدي او معياري ( fitamroN)  كالمنطق والاخلاق، فكما أن المنطق يحدد القوانين التي يعرف بها الصحيح من الفاسد، كذلك علم الجمال فهو يحدّد القوانين التي بها يتميز الجميل من القبيح.
واما القسم العملي الخاص، فيبحث في مختلف صور الفن، وينقد نماذجه المفردة. ويطلق على هذا القسم اسم النقد الفني، وهو لا يقوم على الذوق وحده، بل يقوم على العقل ايضا، لأن قيمة الأثر الفني لا تقاس بما يولده في النفس من الاحساس فحسب، بل تقاس بنسبته الى الصور الغائية التي يتمثلها العقل.
وعلم الجمال المتعالي ( euqitehtsE elatnednecsnart)  عند (كانت) قسم من نقد العقل المحض، وهو يبحث في الصور القبلية للمعرفة الحسية، وهي عنده صورتان:
الاولى هي المكان، وهو صورة قبلية لمعرفة العالم الخارجي، والثانية هي الزمان، وهو صورة قبلية لمعرفة العالم الداخلي.
والجمالي (.  jda, euqitehtsE)
هو المنسوب الى الجمال، تقول الشعور الجمالي، والحكم الجمالي، والنشاط الجمالي، وهذا الاخير عند بعضهم لعب، او ألهية خالية من الغرض، تقوم على طلب الجمال لذاته، لا لنفعته أو خيريته.
والجمالية الفلسفية ( emsitehtsE euqihpsolihp)  هي الاتجاه الضمني او الصريح الى تفضيل المذاهب الفلسفية الجميلة على المذاهب الفلسفية الصحيحة.
الجمالية الاخلاقية ( emsitehtsE larom)  هي الاتجاه الى تنظيم السلوك وفقا لمقتضيات الجمال، لأن الحياة عند اصحاب هذا الاتجاه لا تكون كاملة الّا اذا كانت جميلة، ولأن البحث عن الترتيب والانسجام أفضل من التقيد بواجبات العدالة الضيقة.
وعلم الجمال النفسي ( eigolohcyspohtsE)  هو البحث في الآثار الفنية من جهة ما هي وثائق نفسية تكشف عن طبيعة صانعيها او عن طبيعة الجمهور الذي يتذوقها. ويقابله علم الجمال النفسي- الفيسيولوجي، وعلم الجمال الاجتماعي، وعلم الجمال الفلسفي.










مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید