المنشورات

الجهد في الفرنسية/ troffE في الانكليزية/ troffE وهو مشتق من اللفظ اللاتيني/ sitroF

الجهد في اللغة: الوسع، والطاقة، والمشقة. وعند الفلاسفة ضرب من الفعل يتغلب به الكائن الواعي على ما يعترض طريقه من عقبات خارجية أو داخلية. وهو أهم عناصر الفعل الارادي. لأن كل ما يتقدمه أو يصحبه من العناصر، كتصور الغاية، أو المناقضة، أو القرار، هو من طبيعة عقلية أو انفعالية. أما الجهد فطبيعته فاعلة. والفرق بينه وبين القرار ان القرار يغلق باب المناقشة، على حين ان الجهد يبدأ مرحلة التنفيذ.
والجهد نوعان: عضلي ( troffE erialucsum)  وعقلي ( troffE lcutcclletni).
ومن صفات الجهد انه لا يصدر إلا عن موجود واع، تقول جهد جهدا: جدّ، وبلغ المشقة، وليس ذلك لغير الواعي، لأن الحجر لا يجهد. والضغط الذي ينقص حجم الغاز لا يسمى جهدا. وإذا قيل ان هناك جهدا لا شعوريا قلنا ان الجهد اللاشعوري لا ينسب إلا إلى الموجود الواعي بطبيعته، فلو لم يكن في الأصل ذا وعي لما نسب إليه جهد شعوري، ولا جهد لا شعوري.
على أن معظم العقبات التي ينبغي للجاهد أن يتغلب عليها هي موانع داخلية كالتعب والألم، فهما يوقفان الفعل ويؤخرانه، ولا يسمحان بتجديده، ومواصلته إلا بتأثير الارادة.
ومشكلة الجهد في علم النفس الفيزيولوجي هي الإجابة عن السؤال التالي: هل الاحساس بالجهد ناشئ عن تأثير العوامل المحيطية (من لمسية أو عضلية أو مفصلية) أم ناشئ عن الأعصاب المركزي، أم هو في اللغة حالة نفسية محضة لا يقابلها أعصاب.
ولفكرة الجهد في فلسفة (مين دوبيران) خطر كبير، لأنه يجعل الشعور بالجهد ظاهرة داخلية أولية، قوامها شيئان: الأول هو ادراكنا المباشر للطاقة التي نبذلها، والثاني هو إحساسنا بالمقاومة. ومعنى ذلك ان الشعور الإرادي، والإحساس الحركي، في نظره، ظاهرة واحدة.










مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید