المنشورات

الحركة في الفرنسية/ tnemevuoM في الانكليزية/ tnemevom, noitom, evoM في اللاتينية/ oitoM, sutoM

آ- الحركة ضد السكون ولها عند القدماء عدة تعريفات، وهي:
1 - الحركة هي الخروج من القوة إلى الفعل على سبيل التدريج، ومعنى التدريج هو وقوع الشيء في زمان بعد زمان.
2 - الحركة هي شغل الشيء حيّزا بعد أن كان في حيز آخر، أو هي كونان في آنين ومكانين، بخلاف السكون الذي هو كونان في آنين ومكان واحد.
3 - الحركة كمال أول لما بالقوة من جهة ما هو بالقوة (ابن سينا، رسالة الحدود).
4 - وتقال الحركة «على تبدل حالة قارة في الجسم يسيرا يسيرا على سبيل اتجاه نحو شيء، والوصول بها اليه هو بالقوة، لا بالفعل» 
(ابن سينا، النجاة، ص: 169).
وللحركة عند القدماء ايضا أقسام مختلفة، وهي:
1 - الحركة في الكم، وهي انتقال الجسم من كمية إلى أخرى، كالنمو، والذبول.
2 - الحركة في الكيف، وهي انتقال الجسم من كيفية إلى أخرى كتسخن الماء، وتبرده، وتسمّى استحالة. والحركة الكيفية النفسانية هي حركة النفس في المعقولات، وتسمّى فكرا، أو حركتها في المحسوسات، وتسمّى تخيلا.
3 - الحركة في الاين، وهي حركة الجسم من مكان إلى آخر، وتسمّى نقلة، والمتكلمون، إذا أطلقوا الحركة، أرادوا بها الحركة الأينية فقط.
4 - الحركة في الوضع، وهي الحركة المستديرة التي ينتقل بها الجسم من وضع إلى آخر، كما في حركة حجر الرحا، أو حركة الكرة في مكانها.
5 - الحركة العرضية، وهي التي يكون عروضها للجسم بواسطة عروضها لشيء آخر بالحقيقة، كالجالس في السفينة، فإنه لا يوصف بالحركة إلا تبعا لحركة شيء آخر.
6 - الحركة الذاتية، وهي التي يكون عروضها لذات الجسم نفسه، ولها ثلاثة أنواع: (الأول) هو الحركة القسرية، وهي التي يكون مبدؤها مستفادا من غيرها، كالحجر المرمي إلى فوق. (و الثاني) هو الحركة الارادية، وهي التي يكون مبدؤها في الشيء المتحرك نفسه، مع شعوره بأنه مبدأ تلك الحركة، كحركة الحي بارادته.
قال ابن سينا: «أما الحركة الارادية فان عللها أمور ارادية، وارادة ثابتة واحدة» (النجاة، ص: 393). (و الثالث) هو الحركة الطبيعية، وهي التي لا تكون بسبب أمر خارج، ولا تكون مع شعور وارادة، كحركة الحجر إلى أسفل. قال ابن سينا:
«الحركة الطبيعية، هي إلى حالة ملائمة عن حالة غير ملائمة» (النجاة، ص: 293).
والحركة في اصطلاح الصوفية هي السلوك في سبيل اللّه تعالى.
(تنبيه) الحركة عند القدماء أعم من النقلة، لوجود الحركة دون النقلة فيمن يدور في مكانه، والنقلة أعم من المشي، لتحققها دونه فيمن يزحف، ويدبّ، وإذا سمي الزحف مشيا كما في قوله تعالى: «فمنهم من يمشي على بطنه»، فمرد ذلك إلى الاستعارة والمشاكلة.
ب- وتطلق الحركة في الفلسفة الحديثة على المعاني الآتية: 1 - الحركة هي التغير المتصل الذي يطرأ على وضع الجسم في المكان من جهة ما هو تابع للزمان، فلكل حركة اذن زمان، لأنّ الجسم المتحرك لا يشغل مكانين في زمان واحد. ولها سرعة، لأن السرعة هي النسبة بين المسافة التي يقطعها المتحرك والزمان اللازم لقطعها، ومبدأ كمية الحركة هو جداء الكتلة (ك) في السرعة (س). وقد زعم (ديكارت) ان هذه الكمية ثابتة لا تزيد ولا تنقص، إلا ان (ليبنيز) صحح ذلك، فقال: الثابت الذي لا يزيد ولا ينقص في الكون هو كمية الطاقة (ك س 2) لا كمية الحركة (ك س 1، والأفضل أن يرمز في الحساب إلى مبدأ كمية الطاقة بالتعبير الجبري (2/ 1 ك س 2)، ويسمى ذلك بالقوة الحية او الطاقة الحركية ( eigrenE euqitenic).
2 - والفلاسفة المحدثون يفرقون بين الحركة الاضافية أو النسبية والحركة المطلقة. فالحركة الاضافية هي التي يتغير معها بعد المتحرك عن جملة قد تكون هي نفسها متحركة أيضا كحركة الماشي على ظهر السفينة. والحركة المطلقة، هي تغير بعد المتحرك عن نقطة أو عن عدة نقاط ثابتة، كحركة الجسم في الأثير.
3 - وتطلق الحركة مجازا على حركة النفس فى الانفعالات والميول. قال (بوسويه): تسمّى هذه الشهوات، أو هذا الكره والنفور، حركة للنفس، لا من جهة تأثيرها في انتقال النفس من مكان إلى آخر كما ينتقل الجسم، بل من جهة تأثيرها في اتحاد النفس بالأشياء، أو انفصالها عنها.
4 - وقد أطلق (اوغوست كونت) لفظ الحركة على التغير الجمعي في الأفكار، والآراء، والنزعات، وعلى تغير التنظيم الاجتماعي. مثال ذلك بحثه في قوانين الحراك أو التحريك الاجتماعي ( elaicos euqimanyD).
5 - ويطلق لفظ الحركة أيضا على حركة النفس في التصورات.
من قبيل ذلك الحركة الجدلية ( euqitcelaid tnemevuoM)،  وهي انتقال الذهن من تصور إلى آخر بحسب المشاركة، أو التضمن، أو التقابل.
ج- والحركي (أو الحراكي) ( euqimanyD)  هو المنسوب إلى الحركة، وهو ضد السكوني ( euqitatS)،  وضد الميكانيكي او الآلي ( euqinaceM).
د- والحراكي ايضا ( aL euqimanyd)  باب من علم الميكانيكا يبحث في الحركات المادية وخصائصها (و لا سيما في القوة الحيّة  eviv ecroF)،  وفي علاقة القوى المحركة بالأجسام المتحركة. ويقسم علم الميكانيكا أو علم الحيل ثلاثة أقسام: السكوني ( euqitats aL)،  وهو علم توازن الأجسام الساكنة. والحركي ( euqitameniC)  وهو علم الحركات المجردة عن أسباب حدوثها.
والحراكي او التحريكي (الديناميكا) وقد أطلق (هربارت) لفظ السكوني على علاقة الحالات الشعورية بعضها ببعض في حال سكونها، والتحريكي على علاقتها بعضها ببعض في حال تبدلها وتغيرها ..
وعلم الاجتماع السكوني عند (اوغوست كونت) و (سبنسر) يبحث في توازن الجماعات. أما علم الاجتماع الحركي فيبحث في تطور الجماعات وتقدمها.
ه- الحركية ( emsimanyD)  ضدّ الآليّة، وهي مذهب من يرى أن مبادئ الأشياء قوى لا تنحل إلى كتلها، من هذا القبيل حركية (ليبنيز) المقابلة لآلية (ديكارت). والحركية ايضا مذهب من يرى ان الحركة أولية، كمذهب اللورد كلفن ( nivleK)  الذي يعرف المادة ببعض خصائصها الحركية. والحركية ( emsiliboM)  مذهب من يقول ان اساس الأشياء هو الحركة والتغير، لا السكون والثبوت. واذا كان كل شيء يتغير باستمرار دون أساس ثابت، لم يكن هنالك حاجة لمعنى القانون ولا لمعنى الجوهر.
و- الاحساس الحركي ( euqisehtseniK). 
الاحساس الحركي هو الاحساس بحركات الاعضاء وتغيراتها الداخلية.
(ر: الاحساس).
ز- مولد الحركة ( enegomanyD)  يطلق اصطلاح مولد الحركة على الاحساسات، أو العواطف، أو الأفكار، التي تزيد في القوة الحية، او في قوة التحريك.
ح- الحركة المادية السابقة ( cuqisyhp noihtomerP).
القول بسبق الحركات المادية نظرية فلسفية ولاهوتية متوسطة بين القول بالجبر، والقول بحرية الاختيار (ابن رشد، القديس توما الاكويني، بوسويه) وهي تقرر ان اللّه الذي خلق الاسباب والحركات المادية منذ القدم، خلق في نفوسنا قوى نقدر بها على تحديد أفعالنا بحسب هذه الاسباب والحركات، ومعنى ذلك ان الافعال المنسوبة الينا لا تتم الا بمواتاة الاسباب والحركات القديمة التي من خرج، وهي المعبر عنها بقدر اللّه.
ط- والمحرك ( ructoM)  ما يسبب الحركة، والمحرك الأول ( ruetom reimerp eL)  عند أرسطو هو اللّه، وهو فعل محض يحرك العالم، ولا يتحرك معه.










مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید