المنشورات

الحيوي في الفرنسية/ latiV في الانكليزية/ latiV في اللاتينية/ silatiV

الحيوي هو المنسوب الى الحي، وهو في اصطلاح المحدثين المتعلق بالحياة أو المقوّم للحياة. مثال ذلك قولهم: لم يتصف علم وظائف الأعضاء بالصفات العلمية الصحيحة، إلا عند ما اعتبر الظواهر الحيوية مقيدة بقوانين طبيعية.
والحيوي أيضا هو الذاتي للحياة، أو الشرط اللازم الذي لا تقوم الحياة إلّا به، ومعناه أيضا الضروري الذي لا يمكن الاستغناء عنه، مثال ذلك: اذا كانت احدى الحقائق ضرورية لإثبات مذهب من المذاهب قيل مجازا لأنها بالنسبة اليه حيوية. ومن قبيل ذلك قولنا:
الموقف الحيوي، والمسألة الحيوية، والمبدأ الحيوي، الخ ..
والحيوية ( emsilatiV)  مذهب من يرى أن ظواهر الحياة تختص بمميزات معينة. فمن أصحاب هذا الرأي من يقول ان في كل موجود حي مبدأ حيويا ( lativ epicnirP)  مباينا للنفس المفكرة من جهة، ولخواص الجسم الفيزيائية والكيميائية، من جهة أخرى. وهذا المبدأ الحيوي في نظرهم هو الموجه لظواهر الحياة (مدرسة مونبلليه)، ومنهم من يقول إن لظواهر الحياة مميزات خاصة تفصل بينها وبين الظواهر الفيزيائية والكيميائية فصلا جذريا، وهي تدل على ان في الموجود الحي قوة حيوية ( elativ ecroF)  لا يمكن إرجاعها الى القوى المادية الجامدة.
ومذهب حيوية المادة ( emsiozolyH)  مذهب من يرى ان المادة ذات حياة، اما لأنها كذلك بذاتها، واما لأنها تشارك النفس الكلية في افعالها. واول من استعمل هذا اللفظ كودورث ( htrowduC).  والعلماء كثيرا ما يطلقونه على طبيعيات الرواقيين.









مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید