المنشورات

الدولة في الفرنسية/ tatE في الانكليزية/ etatS وهما مشتقان من اللفظ اللاتيني/ sutatS

الدولة في اللغة: الاستيلاء، والغلبة، والشيء المتداول، فيكون مرة لهذا ومرة لذاك. والدولة في الحرب بين الفئتين أن تلزم هذه مرة، وهذه مرة، ودالت الأيام دارت، واللّه يداولها بين الناس.
ودال الدهر انتقل من حال الى حال، (ر: لفظ الحال).
والدولة في الاصطلاح جمع من الناس مستقرون في أرض معينة مستقلون وفق نظام خاص، أو هي مجتمع منظم له حكومة مستقلة وشخصية معنوية تميزه عن غيره من المجتمعات المماثلة له. فالدولة إذن هي الجسم السياسي والحقوقي الذي ينظم حياة مجموع من الأفراد يؤلفون أمة ( noitaN).  والفرق بين الدولة والأمة ان الدولة هي الأمة المنظمة على حين ان الأمة جماعة من الناس تجمعهم صفات واحدة ومصالح وآمال واهداف مشتركة.
ويطلق لفظ الدولة ايضا على مجموع المصالح والادارات العامة، وهو بهذا المعنى مقابل للمديرية والولاية، والعمالة، والمحافظة وغيرها من الادارات الاقليمية أو المحلية. ويكون للدولة املاك عامة ( cilbup eniamoD)  والملاك خاصة ( ed evirp eniamoD tatE'l)  بخلاف املاك الافراد ( eevirp eteirporP).
وسيطرة الدولة ( emsitatE)  نظام سياسي يجعل جميع الوظائف الاجتماعية من انتاج وخدمات عامة في يد الدولة.
الدياد/  edayD

لفظ يوناني يدل على الثنائية ويطلق على زوجية المبادي المفسّرة للكون.
والديادي هو الثنائي، ويطلق على العلاقات المنطقية المتصورة بين حدين بخلاف العلاقات المتصورة بين ثلاثة حدود، او اربعة حدود، او اكثر، فهي ثلاثية او رباعية الخ.









مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید