المنشورات

الديمومة في الفرنسية/ eeruD في الانكليزية/ noitaruD وهما مشتقان من اللفظ اللاتيني/ eraruD

الديمومة هي الزمان. فاذا أطلقت على الزمان المحدود سميت مدة، واذا اطلقت على الزمان الطويل الأمد، والممدود، سميت دهرا.
لأن الدهر هو الأمد الدائم، أو مدة العالم، وهو باطن الزمان، وبه يتحد الأزل والأبد (تعريفات الجرجاني)، ومنه الدهري، وهو الذي يقول: العالم موجود أزلا وأبدا لا صانع له، إن هي إلا حياتنا الدنيا، نموت ونحيا، وما يهلكنا إلا الدهر.
ومن معاني الديمومة انها تطلق على جزء من الزمان المطلق، فتكون حينئذ زمان فعل، أو زمانا فاصلا بين فعلين، ويكون الزمان المطلق محيطا بها إحاطة الكل بالجزء.
وللديمومة في فلسفة (هنري برغسون) معنى خاص، وهي الزمان النفسي، أو الزمان الداخلي، وتسمى حينئذ بالديمومة المحضة، أو الديمومة الحقيقية، أو الديمومة المشخّصة، وهي تدخل في مقولة الكيف، لا في مقولة الكم، والفرق بينها وبين الزمان أنها لا تقاس كما يقاس الزمان الرياضي أو الزمان الطبيعي، وان لحظاتها تتجدد دون انقطاع، وانها مستقلة عن المكان، وان لحظاتها المتعافية تدخل بعضها في بعض، حتى تؤلف كتلة واحدة، فهي اذن زمان مشخص، لا زمان مجرد، بخلاف الزمان العلمي والرياضي المنقسم الى وحدات متساوية.









مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید