المنشورات

الذات في الفرنسية/ ecnessE في الانكليزية/ ecnessE في اللاتينية/ aitnessE

الذات النفس والشخص، يقال ذات الشيء نفسه وعينه، والنسبة إليه ذاتي (ر: هذا اللفظ).
والذات أعم من الشخص، لأن الذات، يطلق على الجسم وغيره، والشخص لا يطلق إلا على الجسم (الجرجاني).
وللذات عدة معان:
1 - الذات ما يقوم بنفسه.
ويقابله العرض ( tnediccA)  بمعنى ما لا يقوم بنفسه. والذات يطلق على باطن الشيء وحقيقته، والعرض لا يطلق إلا على التبدلات الظاهرة على سطح الشيء. والذات ثابتة، والأعراض متبدلة.
ويرى بعض الفلاسفة أن الذات هو ما يقوم به غيره سواء كان قائما بنفسه كزيد في قولنا: زيد العالم، أو كان غير قائم بنفسه كالسواد في قولنا: رأيت السواد الشديد. وقد يطلقه بعضهم على ما يكون عامّا، أو على ما تصدق عليه الماهية، كقول المنطقيين:
ذات الموضوع بمعنى ما يصدق عليه ذلك الموضوع من الأفراد.
والذات أيضا هو الموضوع ويقابله المحمول.
2 - ويطلق الذات على الماهية ( etiddiuQ)  بمعنى ما به الشيء هو هو، ويراد به حقيقة الشيء ويقابله الوجود. وقد يطلق على الماهية أيضا باعتبار الوجود.
(ر: الكائن،  etitnE).
3 - والذوات عند الفلاسفة الاسكوتلانديين قسمان: الذوات الأولى أو الفردية (-  eimerp secnessE selleudividni uo ser)  مثل ريد وعمرو وبكر .. الخ. والذوات الثانية أو النوعية (-  noces secnessE seuqificeps uo sed)  مثل الإنسان، فالذوات الأولى مدركة بالحدس الحسي، على حين أن الثانية مدركة بالعقل. واختلفوا في وجود الذوات الثانية، فقال بعضهم: انها موجودة في العقل، وهم التصوريون ( setsilautpecnoC)،  وقال بعضهم:
إن لها وجودا حقيقيا خارج العقل، وهم الوجوديون أو الواقعيون ( setsilaeR)،  وذهب آخرون إلى أنها لا توجد في العقل ولا خارج العقل، وهم الاسميون ( setsilanimoN)  الذين ينكرون المعاني الكلية، ويزعمون أنها اسماء تحفّها صور مختلفة مستمدة من التجربة والحس.
ومن جعل معنى الذات مقابلا لمعنى الوجود، قال: إن تصور الشيء لا يستلزم وجوده، وان الوجود ليس من مقومات الماهية، كالمثلث المتساوي الأضلاع، فانه لا يلزم عن إدراك ماهيته بالعقل أن تكون هذه الماهية موجودة في العالم الخارجي، وكالإنسان، فهو معنى مجرد ليس له من حيث هو كلي وجود في الأعيان، بل له وجود في العقل، والموجود في الأعيان إنما هو الأشخاص والأفراد لا غير.
4 - ويطلق الذات في المنطق على مجموع المقومات التي تحدد مفهوم الشيء ومنه الذاتي، وهو ما يخصّ الشيء ويميزه. وبين الذاتي والعرضي بهذا المعنى تضاد كالتضاد بين المحسوس والمعقول، وبين الممكن والواقع. (ر: الماهية، والوجود، والوجودية).










مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید