المنشورات

الذرة في الفرنسية/ emotA في الانكليزية/ motA في اللاتينية/ mumota, sumotA

1 - الذرة في الأصل هي الجزء الفرد أو الجزء الذي لا يتجزأ، أثبتها لوسيب، وديمقريطس، وأبيقوروس، ولوكرس. فقال ديمقريطس: إن الجواهر الفردة أبدية، ومتجانسة، وثابتة، لا تختلف بعضها عن بعض إلا بصورها وأوضاعها وحركاتها، وقال المتكلمون الذين أثبتوا ذلك: إن الجوهر الفرد ذو وضع، لا يقبل القسمة أصلا، لا قطعا، ولا كسرا، ولا وهما ولا فرضا، إلا أنهم أنكروا أن يكون أبديا.
2 - ويطلق المحدثون لفظ الذرة على أصغر جزء من عنصر مادي ما، يصح أن يدخل في التفاعلات الكيماوية. وهذه الأجزاء المادية ثابتة الكيفيات، منها الذرة الكيماوية، وهي أصغر جزء في العنصر الكيماوي. قالوا إنها أصغر جزء فيه، لأنهم لم يكشفوا حتى الآن عن جزء أصغر منها، ولكنهم لا ينكرون أن يؤدي التحليل العلمي العميق، والتقسيم الفيزيائي الدقيق في المستقبل، إلى الكشف عن جزء أصغر منها وأدق.
3 - وقد أطلق العلماء خلال هذه السنوات الأخيرة لفظ الذرة على أجزاء فيزيائية محدودة ومنفصلة لا تقبل الانقسام، كالذرات الكهربائية، أي (الإلكترونات) أو كالذرات الكمية او الكموم (الكوانتا) التي تكلم عليها (بلانك).
4 - وأطلق بعض الفلاسفة لفظ الذرة أيضا على العناصر النفسية التي لا تنقسم، وسموها بالذرات النفسية (-  ihcysp semotA seuq)،  وهي أصغر الأجزاء التي تتألف منها الأحوال النفسية المركبة.








مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید