المنشورات

الردّ في الفرنسية/ noitcudeR في الانكليزية/ noitcudeR في اللاتينية/ oitcudeR

ردّ الشيء حوّله من صفة الى صفة. ورد الشيء الى الشيء ارجعه اليه.
والرد في اصطلاح الرياضيين والمناطقة تحويل بعض موضوعات الفكر الى موضوع آخر معادل لها، كرد الكسور الى مخرج واحد، او رد القياسات التي من الشكل الثاني والثالث او الرابع الى أحد ضروب الشكل الأول.
والرد في اصطلاح الفلاسفة ارجاع الشيء إلى عناصره المقومة وتخليته من العناصر الغريبة عنه.
كرد المذهب الى مبادئه، ورد الاستدلال الى سلسلة من الحدوس، ورد الحكم الى تداعي الأفكار.
والرد بهذا المعنى مرادف للتحليل.
والرد عند (هوسرل) ارجاع الشيء الى حقيقته، وتطهيره من اللواحق الزائدة عليه. وهذا الرد قسمان: احدهما الرد الى الماهيات، وهو موقف الفكر الذي ينظر الى ماهيات الأشياء، لا الى ظواهرها، والآخر الرد الى الظواهر وهو موقف الفكر الذي يعد معطيات التجربة الداخلية والخارجية ظواهر لا غير.
ويسمّى هذا الرد بالرد المتعالي، لأن الفكر، عند ما يتابع عمليات الرد المتعاقبة، يكشف في النهاية عن حقيقة لا يمكن ردها الى غيرها، وهي الوعي المحض، او الأنا المتعالي.










مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید