المنشورات

الروح في الفرنسية/ tirpsE في الانكليزية/ tiripS في اللاتينية/ sutiripS

الروح ما به حياة الأنفس، وهو اسم للنفس، لكون النفس بعض الروح، أو لكونها مبدأ الحياة العضوية والانفعالية. وله في اصطلاحنا عدة معان.
1 - الروح هو الريح المتردد في مخارق الانسان ومنافذه. وهي عند قدماء الأطباء جسم بخاري لطيف يتولد من القلب، وينتشر بواسطة العروق الضوارب في سائر أجزاء البدن، ومنه الأرواح الحيوانية ( xuamina stirpsE)  عند ديكارت وأصحابه، وهي أجزاء لطيفة من الدم تذهب من القلب الى الدماغ، ثم تنتشر منه بواسطة الأعصاب في سائر أجزاء البدن.
2 - والروح مبدأ الحياة في البدن، فإنّ من شرط حياته سريان الروح فيه كسريان ماء الورد في الورد.
3 - والروح مرادفة للنفس الفردية. ويرى بعض المتصوفة وعلماء اللاهوت أن هذه النفوس الفردية صور إلهية قادرة على الاتصال بالله. ومنه قولهم ان الملائكة، والجن، والنفوس الإنسانية الباقية بعد الموت، أرواح مجردة.
4 - والروح هي الجوهر العاقل المدرك لذاته من حيث هي مبدأ التصورات، والمدرك للأشياء الخارجية من جهة ما هي مقابلة للذات، وهذا التقابل بين الذات المدركة والشيء المدرك، أي بين (الأنا) و (اللاأنا)، شائع في الفلسفة الحديثة وله وجوه:
(آ) الروح ما يقابل المادة.
وهذا التقابل ظاهر في قولنا:
الفكر مقابل لموضوعه. ووحدة الجوهر العاقل مقابلة لكثرة العناصر الداخلة في تركيب مدركاته.
(ب) والروح مقابلة للطبيعة.
كمقابلة المبدأ المحدث للشيء الحادث، أو مقابلة الحرية للضرورة، أو مقابلة التفكير المنطقي للفاعلية التلقائية.
(ج) والروح مقابلة للبدن، لأن الروح تمثل القوة العاقلة والبدن يمثل الغرائز الحيوانية. لذلك قيل إن للبدن شهوات مضادة لمنازع الروح.
5 - وإذا أطلق لفظ الروح على ما يقابل الحساسية دل على القوة المفكرة، أي على القوة المستقلة عن الهوى. لذلك قيل إن الأرواح الضعيفة ( selbiaf stirpsE)  هي العقول العاجزة عن التفكير الموضوعي المنظم، أو العقول السريعة التأثر بالإيحاء، وقد يضيق مدلول هذا اللفظ فيطلق على إحدى صفات الفكر، بدلا من إطلاقه على وظيفته العامة، كقولهم: الروح الفلسفية، أو الروح الهندسية، أو الروح الانتقادية.
6 - وروح الشيء نفسه، فاذا أضيف لفظ الروح الى الشيء دل على ماهيته وجوهره، كقولنا روح المذهب الرواقي، أو روح المذهب العقلي، أو روح القانون، أي معناه وحقيقته.
7 - وقد يطلق لفظ الروح على الجزء الطيار للمادة بعد تقطيرها كقولنا: روح الخمر، ومنه المشروبات الروحية.
8 - وللروح في القرآن الكريم عدة معان: (الأول) ما به حياة البدن (و الثاني) بمعنى الأمر (و الثالث) بمعنى الوحي (و الرابع) بمعنى القرآن (و الخامس) بمعنى الرحمة (و السادس) بمعنى جبريل.
9 - والروح الأعظم مظهر الذات الإلهية من حيث ربوبيتها، وروح القدس عند المسيحيين أحد الأقانيم الثلاثة.
10 - والأرواح المتمردة أو الأرواح القوية ( strof stirpsE)  هي الأرواح الغريبة، أو الأرواح المعادية للعقائد الدينية، ومنه قول (باسكال): الإلحاد علامة الأرواح المتمردة، وقول (لابروير): هل تدري الأرواح المتمردة أننا لا نصفها بالقوة إلا تهكما. الأرواح القوية هي الأرواح الضعيفة.
11 - وقد اختلف الفلاسفة في النفس والروح، فقال فريق:
هما متغايران، لأن النفس بعض الروح، وقال فريق: هما شيء واحد، لأننا نعبر عن النفس بالروح وبالعكس، وهذا القول في نظرنا هو الحق.









مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید