المنشورات

السلسلة في الفرنسية/ eireS في الانكليزية/ egnar, seireS في اللاتينية/ seireS

السلسلة جملة من الحلقات المتصلة بعضها ببعض، ويعبر بها عن الأشياء المتتابعة، تقول: سلسلة الحيوانات، وسلسلة المقالات، وسلسلة الجبال، وسلسلة الأعداد، وسلسلة، الرواة، الخ.
وللسلسلة عند الحكماء ثلاثة معان: الأول ترتيب حدود متتابعة، مجتمعة في الوجود، أو غير مجتمعة، كتسلسل الحوادث، أو تسلسل الصفات والموصوفات، أو تسلسل العلل والمعلولات. وفرقوا بين السلسلة المستقيمة والسلسلة الدائرية، فقالوا: ان السلسلة المستقيمة عبارة عن ترتيب الحدود المتعاقبة في اتجاه واحد، على حين ان السلسلة الدائرية عبارة عن ترتيب الحدود المتعاقبة عبارة عن ترتيب الحدود المتعاقبة ترتيبا دائريا. والمقصود بالترتيب الدائري أن يكون كل حد من حدود السلسلة متوقفا على غيره، بحيث يكون الحد الأخير معلولا لما قبله، وعلة للحد الأول نفسه، وهذا شبيه بترتيب وظائف الكائن الحي، فإن كل واحدة منها علة ومعلول معا.
والثاني ترتيب الحدود الرياضية في نظام معين كالمتواليات العددية التي يكون فيها الفرق بين كل حد وما قبله عددا ثابتا يسمّى قاعدة، او المتواليات الهندسية التي يكون كل حد من حدودها مساويا لحاصل ضرب الحد الذي قبله في عدد ثابت. والمثال من المتوالية العددية:
1، 4، 7، 10، 13، (القاعدة فيها: 3) والمثال من المتوالية الهندسية: 5، 10، 20، 40، 80، (القاعدة فيها: 2). وقد تكون المتواليات العددية والهندسية متزايدة أو متناقصة.
والثالث إطلاق لفظ السلسلة على ترتيب الظواهر الاجتماعية المختلفة كالظواهر الاقتصادية، والظواهر الخلقية، والظواهر السياسية الخ (اوغوست كومت) ويطلق لفظ السلسلة في مذهب (فوريه) على تصنيف الكتائب ( seretsnalahP)  بحسب الأعمال التي يقوم بها أفرادها، والعواطف التي يشعرون بها إزاء هذه الأعمال. ومعنى ذلك ان انقسام المجتمع إلى كتائب شبيه بانقسام العالم إلى سلاسل مختلفة من الموجودات.









مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید