المنشورات

الصنف في الفرنسية/ essalC في الانكليزية/ ssalC في اللاتينية/ sissalC

الصنف من الشيء جزء منه متميز. وهو النوع والضرب والصفة، يقال: عنده صنف من الأمتعة، أي نوع منها.
1 - والصنف عند المنطقيين هو النوع المقيد بقيد كلي عرضي كالعربي، والفارسي، واليوناني، فانّ المعاني المندرجة تحت الكلي إما أن يكون تباينها بالذاتيات أو بالعرضيات أو بهما معا. والأول يسمى نوعا، والثاني صنفا، والثالث قسما. وعلى ذلك فالصنف كلّي مقول على كثيرين متفقين بالحقائق متباينين بالعرضيات.
ويطلق الصنف في الفلسفة الحديثة على الكلي الأعم من الجنس والنوع، أو على الكثيرين المشتركين في صفة واحدة أو في عدة صفات.
2 - والصنف عند علماء الاجتماع طائفة من الأفراد الذين يضعهم العرف أو القانون في مرتبة اجتماعية واحدة، وهو مرادف للطبقة، ويدل على الأفراد المتشابهين في الحال، والمنزلة، والمرتبة، والدرجة. وقد أدّى التطور الاجتماعي إلى قلب النظام الطبقي القائم على التفاوت في النسب، أو الدين، أو الجنس إلى نظام قائم على التفاوت في مستوى الدخل، أو في كيفية تحصيله، حتى أصبح المجتمع الحديث مؤلفا من الفلاحين، والعمال، والموظفين وأرباب العمل والباعة، والتجار، وأرباب المهن الحرة، والمالكين، وغيرهم. وللصنف بمعنى الطبقة في النظرية الشيوعية معنى أخص، وهو أن المجتمع في طريقه إلى إرجاع الطبقات الاجتماعية إلى طبقتين إحداهما طبقة المتمولين، والثانية طبقات الفقراء الكادحين. (ر:
البيان الشيوعي تأليف ماركس وانكلز ص 20 - 21 من الترجمة الفرنسية لآندلر).
3 - والصنف عند علماء الحياة حلقة من حلقات الأحياء، ويرادفه الصفّ. والحلقات مرتبة من الأعلى إلى الأدنى على الوجه الآتي:
العالم/  engeR  الشعبة/  tnemehcnarbmE  الصنف أو الصف/  essalC  الرتبة/  erdrO  الفصيلة/  ellimaF  الجنس/  erneG  النوع/  ecepsE  السلالة/  ecaR  الضرب/  eteiraV (  ر: معجم الألفاظ الزراعية بالفرنسية والعربية للأمير مصطفى الشهابي).
4 - ويطلق الصف أيضا على ترتيب التلاميذ في المدارس كالصف الأول، والصف الثاني، والصف الثالث، أو على ترتيب الجنود في الجيش، أو على ترتيب الأفراد في الفرق الرياضية.
(ر: الجنس، النوع، الضرب، التصنيف).







مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید