المنشورات

الطاقة في الفرنسية/ eigrenE في الانكليزية/ ygrenE في اللاتينية/ aigrenE

-  الطاقة هي القوة والقدرة، وتطلق على ما يستطيع الانسان فعله بمشقة. وفي قوله تعالى: ولا تُحَمِّلْنا ما لا طاقَةَ لَنا بِهِ اشارة الى ما يصعب علينا فعله، لا الى ما لا قدرة لنا به.
وقيل الطاقة مرادفة للاستطاعة.
وللطاقة في الفلسفة الحديثة معنيان: احدهما نفسي، والآخر طبيعي مادي.
1 - المعنى النفسي: الطاقة هي القدرة على بذل الجهد، او استطاعة فعل الشيء وارادته بقوة.
2 - المعنى الطبيعي او المادي: الطاقة هي القدرة على انتاج عمل ميكانيكي يخص جسما واحدا او مجموعة من الأجسام. ولها في علم (المكانيكا) صورتان: احداهما الطاقة الحركية او الفعلية ( eigrenE elleutca uo euqitenic)،  والثانية الطاقة الممكنة (-  itnetoP eigrenE elle).  اما في علم الفيزياء فان للطاقة عدة صور، كالطاقة الحرارية، والكهربائية، والضوئية والمغناطيسية الخ. ويعرف كل نوع من أنواع هذه الطاقة بمعادلته لغيره، اي بامكان تحويل كمية معينة من كل نوع الى كمية معينة من النوع الآخر.
- ومبدأ بقاء الطاقة ( epicnirP (eigrene, l ed noitavresnoC al ed  هو القول ان الجملة التي لا تتبدل الا بحركات اجزائها، وإلا بتأثير هذه الاجزاء بعضها في بعض، تحتفظ بكمية ثابتة من الطاقة. ومبدأ بقاء الطاقة عند (ليبنيز) مظهر من مظاهر الحكمة الالهية.
وانحطاط الطاقة ( noitadargeD eigrene'l ed)  هو القول ان الطاقة، وان بقيت ثابتة الكمية، الا انها تتوزع بين الاجسام توزعا متساويا يجعل الاحساس بها أضعف، والانتفاع بها أقل.
- ومذهب الطاقة (-  egrenE emsit)  قسمان: احدهما مذهب الطاقة المطلق ( ulosba emsitegrenE)  وهو القول: ان الطاقة هي الحقيقة الجوهرية التي تتألف منها جميع عناصر الوجود، نفوسا كانت أو أجساما، والآخر مذهب الطاقة المحدود، وهو القول: ان الطاقة هي الحقيقة الجوهرية التي تتألف منها المادة.
- ونظرية الطاقة ( eiroehT euqitegrene)  هي تفسير جميع ظواهر الكون بالطاقة، لا بالمادة.
- والطاقة النوعية ( eigrenE euqificeps)  اسم يطلقه علماء النفس على نظرية (موللر)، وهي القول:
ان اختلاف الاحساسات لا ينشأ عن اختلاف صفات الأشياء الخارجية، بل ينشأ عن اختلاف طبيعة الحواس التي تدركها. ويمكن تلخيص هذه النظرية في الفقرتين التاليتين:
1 - اذا تغير المؤثر ولم تتغير الحاسة لم يتغير الاحساس. مثال ذلك ان التيار الكهربائي، وأمواج الضوء، والصدمات الميكانيكية، اذا اثرت في العين، لم تحدث الا احساسا بصريا. 2 - اذا تغيرت الحاسة ولم يتغير المؤثر تغير الاحساس. مثال ذلك ان التيار الكهربائي، اذا أثر في العين أحدث احساسا بصريا، واذا أثر في العصب السمعي أحدت احساسا سمعيا، الخ.
(ر: القوة، والقدرة).








مصادر و المراجع :

١- المعجم الفلسفي (بالألفاظ العربية والفرنسية والإنكليزية واللاتينية)

المؤلف: الدكتور جميل صليبا (المتوفى: 1976 م)

الناشر: الشركة العالمية للكتاب - بيروت

تاريخ الطبع: 1414 هـ - 1994 م

تعليقات (0)

الأكثر قراءة

ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا … ويأتيك بالأخبار من لم تزوّد

المزید

فصبرا في مجال الموت صبرا … فما نيل الخلود بمستطاع

المزید

حننت إلى ريّا ونفسك باعدت … مزارك من ريّا وشعباكما معا

المزید

أفاطم مهلا بعض هذا التدلل … وإن كنت قد أزمعت صرمي فأجملي

المزید

إنّ أباها وأبا أباها … قد بلغا في المجد غايتاها

المزید